نسخة
  • Generic placeholder image
  • Generic placeholder image
  • Generic placeholder image
الأعداد السابقة للصحيفة
أحداث تاريخية مثيرة وراء تعليق الحج 40 عام !

الرياض (صدى):
جدد قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة الأحداث التاريخية التي توقف فيها آداء العمرة والحج نحو 40 مرة منذ فرض الحج على المسلمين في التاسع هجرياً .

ووفقاً لدارة الملك عبد العزيز ، فقد كانت أغلب قرارات تعليق الحج والعمرة بسبب انتشار الأمراض والأوبئة والإضطرابات السياسية ، وكان آداء العمرة يقترن بالحج في البداية ولم يكن لها موسم منفصل إذ كان يصعب على المسلمين تكرار الرحلة في نفس العام والتي كانت تستغرق عدة شهور .

ويؤكد التاريخ الإسلامي أن أول موقف لتعليق الحج والعمرة كان عام 316 هـ بسبب القرامطة الذين كانوا يعتقدون أن الحج من قبيل عبادة الأصنام وقتلوا المسلمين الحجاج عام 317هـ ، وكانت مجزرة مروعة قتل فيها 30 ألف مسلم دفنوا في مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة .

كما تعطل الحج بسبب جرائم القرامطة 10 أعوام ، وذلك لأول مرة منذ أن فرضت الشعيرة .

وكان من بين الأسباب داء الماشري الذي أصاب المئات ، كما لم يحج المسلمين من مصر أو العراق أو الشام عام 430 هـ بسبب شدة الغلاء وصعوبة السفر ، وتكرر غياب الحج لأسباب سياسية كالحروب على مدار التاريخ .

وكانت المملكة قد أعلنت تعليق رحلات العمرة حرصاً على أرواح ملايين المسلمين الذين يتوافدون على بيت الله الحرام بعد إنتشار داء "كورونا الجديد " ، بعد الإستناد إلى جواز التعليق بإجماع علماء المسلمين .

Time واتساب

اترك تعليقاً