نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت

(صدى):

منافذ البيع البقالات والتموينات وكذلك السوبر ماركت هي بؤر للتستر الحاصل اليوم وهي من أكثر الأنشطة التي يتم التستر بها حيث أن السعودي مجرد إسم في رخصة المحل يستلم نهاية كل شهر مبلغ زهيد وقدره من هذا الوافد!

وتوطين البقالات والسوبر ماركت فرصة عظيمة لشباب الوطن خاصة الطلاب وأصحاب المؤهلات البسيطة والعاطلين وكذلك فرصة للمتقاعدين حيث أن كثير من المتقاعدين بحاجة ماسة لزيادة دخله في ظل الظروف الاقتصادية

والمعيشية الحاصلة اليوم؛ والمواطن يستطيع أن يتملك مثل هذه البقالات إذا لم يجد منافسة ومحاربة له من هذا الوافد فهي مشروع مربح ونافع للوطن والمواطن والمجتمع بأكمله،حيث تتراوح أرباح هذه البقالات مابين ١٠٠٠٠ريال إلى ١٥٠٠٠ريال شهريا حسب المساحة والموقع فكيف بأرباح أسواق السوبر ماركت! وكذلك لنجاح هذه المنافذ لابد من السعودة ١٠٠٪ من أجل القضاء أيضا على تجار الجملة وموزعي الشركات الذين كثير منهم أجانب ويقومون بالتوريد لبني جلدتهم بأسعار مغرية وبفواتير مؤجلة.

واليوم نشاهد كثير من شباب الوطن على الطرقات يبيعون شاهي على الجمر ومشروبات ومأكولات وغيرها يتحملون تقلبات الجو والساعات الطويلة في سبيل توفير مبالغ بسيطة تكفيهم قوت يومهم،وفي المقابل الوافدين يعملون في هذه البقالات والأسواق ويجنون الأرباح الهائلة حيث أن تحويلات العمالة الوافدة في هذا المجال تبلغ نحو ٦ مليارات ريال وفقا لعدد من التقارير، وحسب التقارير الاقتصادية أيضا فإن أرباح هذه البقالات تصل إلى ١١٤ مليارا معظمها تحول لخارج المملكة العربية السعودية والسبب التستر التجاري! فلو تمت سعودة هذه البقالات والسوبر ماركت لكان خيرا عظيما لهم وكذلك خيرا للوطن والمجتمع بأكمله.

همسة ختام،،،

نحتاج قرار عاجل لسعودة البقالات والسوبر ماركت

وأن تكون سعودة حقيقية من حيث تعاون الجهات

الحكومية في جميع قطاعات الدولة المعنية في هذا

الأمر بزيادة المتابعة الميدانية والمراقبة المتواصلة

وتطبيق الأنظمة بقوة؛ لا نريد سعودة وهمية وبطالة

مقنعة يدفع ثمنها الوطن والمواطن، وتفرز لنا شبابا

خاملين بلا خبرات!

وفي الأخير "كأنك يا بو زيد ما غزيت"!!!

ودمتم بود،،

التعليقات

واقعي
واقعي عدد التعليقات : 1
منذ 4 أشهر
التنفيذ لاحياة لمن تنادي وعلى قول المثل امل ابليس في الجنه وكل اللي نسمعه من المسؤولين مجرد ارقام ولا فيه تنفيذ لقرارات الدوله وخاصة سعودة الخضار والسوبرماركت والبقالات وخاصة الجاليه اليمنيه مسيطره على كل شيء وسوق الخضار المركزي بالعزيزيه اكبر دليل مسيطر عليه من الوافدين ...
زكرياسالم
زكرياسالم عدد التعليقات : 2
منذ 4 أشهر
وحشتنا يامواطن
زكرياسالم
زكرياسالم عدد التعليقات : 2
منذ 4 أشهر
وحشتنا يامواطن
الووووووو
الووووووو عدد التعليقات : 108
منذ 4 أشهر
الهنود والافغان واهل اليمن مسيطرين على التموينات
ب حائل واسعارهم مرتفعة و متفاوتة
لية ما تجبر وزارة التجارة أصحاب المصانع على كتابة السعر على السلعة
كما اجبرتهم على كتابة المكونات
ابو عبدالله
ابو عبدالله عدد التعليقات : 1
منذ 4 أشهر
هذا الصحيح والله وبالله وتالله ٩٠ ٪؜ من البقالات والسوبرماركت واتموينات للهنود والباكستان ، فقرار سعودتها قرار صائب وحازم .
منصف
منصف عدد التعليقات : 105
منذ 4 أشهر
الأرزاق بيد الله يقسمها كيفما يشاء،، وإنما ترزقون بضعافكم،، ولكن المطلوب الغاء او تخفيض الرسوم وتيسيير المعاملات والغاء بعض المتطلبات المكلفة بدون فائدة منها مثل الكلادينج وخلافه عن المواطن
e.alofi
e.alofi عدد التعليقات : 6656
منذ 4 أشهر
مقال رائع جداً وأنا أحيي الكاتب
ابو عمار
ابو عمار عدد التعليقات : 49499
منذ 4 أشهر
توطين السوبر ماركت الكبيره معقول ولكن البقالات الصغيره لا يحتاج الى توطين لان صاحبها لن يتحمل تكاليف راتب السعودي وبالتالي سيتم اغلاق البقاله

اترك تعليقاً