نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
محكمة ترفض تعويض مواطن عن قيمة بضاعة معسل بدواعي " المال المحرم "

الرياض (صدى):
رفضت محكمة طلب مواطن بالتعويض عن قيمة معسلات لم يقم المدعي عليه بإيصالها كما اتفق معه.

واعتبرت المحكمة بضاعة المعسل، من قبيل المال المحرم.

واستند القاضي إلى القاعدة العامة عند العلماء، بأن المحرمات لا يجوز بذل العوض فيها.

التعليقات

abdul
abdul عدد التعليقات : 5480
منذ 7 أشهر
ههههههههه. هالحين موزعي الدخان للمحلات الكبيرة بيعملوا نفس الشيئ . "خلاص بضاعة حرام واتلفها الموزع"
ابو عمار
ابو عمار عدد التعليقات : 50642
منذ 7 أشهر
اذا كان المعسل حرام فلماذا تسمح الدوله بدخوله للبلاد ؟ ثم على اي اساس اعتبر القاضي المعسل من المحرمات ؟ قد ما يراه القاضي محرم يراه الاخرون حلال ... موضوع التحريم والتحليل يجب ان يكون بنص واضح من القران الكريم .. واما تحريم العلماء فهذا مجرد اجتهاد منهم لا يلزمون به العامه من الناس
ابو ناصر
ابو ناصر عدد التعليقات : 591
منذ 7 أشهر
طيب
ابو وليد
ابو وليد عدد التعليقات : 2283
منذ 7 أشهر
ابو عمار اذا انت مسلم وماتعرف ان المعسل حرام وتقول اذا كان القاضي يراه حرام فان الآخرين يرونه حلال -- للاسف تشكك حتى المسلمين في الحلال والحرام --وقد قال الله تعاى --حرمت عليكم الخبائث -- يعني تشككني كمسلم ان المعسل من الطيبات وليس من الخبائث عشان تقول ممكن حلال وممكن حرام -- استغفرالله العظيم بس
abdul
abdul عدد التعليقات : 5480
منذ 7 أشهر
معني الخبائث يفهم حسب السياق. وقد سمَّى رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم الثوم والبصل بالشجرتين الخبيثتين، ومع ذالك لم يحرّمهما ، و آخر وجبة اكلها قبل وفاته كان به بصل. هنا خبثها في ريحتها ومنع المسلم عدم حضور صلاة الجماعة حتي لا يتأذي من ريحتها بقية المصلين . مع تحياتي.
ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 245
منذ 7 أشهر
ابو عمار كيفك بالنسبة للشيشة اذا انت تحسبها من الطيبات فهي حلال وانكانت من الخبائث فهي حرام

( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ) الأعراف/ 157.
دكتور رايق بن فايق
دكتور رايق بن فايق عدد التعليقات : 440
منذ 7 أشهر
اكيد القاضي لن يحكم في شئ مضر للبشر من أجل مصلحة مؤقته
العدناني
العدناني عدد التعليقات : 3763
منذ 7 أشهر
نعم ما فعل
وكل ما ضر حرم
ابو وليد
ابو وليد عدد التعليقات : 2283
منذ 7 أشهر
رد مخالف
قروم
قروم عدد التعليقات : 446
منذ 7 أشهر
ياجماعة افهموا

التعويض من المحرمات التي لايجوز العوض / المعسل
مغرد
مغرد عدد التعليقات : 290
منذ 7 أشهر
انا اتحدى يكون فيه دليل قا طع من القرآن والسنه انه الدخان حر ام الله ذكر البعوض والنمل والخمر وكل شي ليش ما ذر الدخان مكروه وليس حرام
ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 245
منذ 7 أشهر
مغرد

الدخان والشيشة من الطيبات او الخبائث
ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 245
منذ 7 أشهر
مغرد

الدخان والشيشة من الطيبات او الخبائث

اترك تعليقاً