عالم بيولوجي: الهرمونات الجنسية الذكرية تقلل من وظيفة المناعة

وكالات (صدى):
توصلت دراسات إلى وجود عوامل تتسبب في طول عمر المرأة عن الرجل، حيث وجد مؤشر HALE التابع لمنظمة الصحة العالمية، أن الرجال يمكنهم التطلع إلى 67 عاماً، يتمتعون بصحة جيدة، بينما ستستمتع المرأة بـ70 عاماً من الصحة.

ويقول الدكتور بيرميندر ساشديف، أستاذ الطب النفسي العصبي بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، إن هناك عدداً قليلاً من النظريات الشائعة، بعضها يتعلق بالبيولوجيا، والبعض الآخر يتعلق بالسلوك.

ويرى الخبراء أن هرمون التستوستيرون قد يختصر عمر الرجل بطرق أخرى، حيث يقول كيونغ جين مين، أستاذ العلوم البيولوجية بجامعة إينها في كوريا الجنوبية: " تقلل الهرمونات الجنسية الذكرية من وظيفة المناعة، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية " .

وتشير دراسة مين إلى الأبحاث المختبرية التي تظهر أن التستوستيرون قد يمنع إطلاق بعض الخلايا المناعية المقاومة للأمراض، من ناحية أخرى، هناك قدر كبير من الأبحاث التي تربط المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون بأمراض القلب والنتائج الصحية السيئة لدى الرجال؛ لذا فإن العلاقات بين التستوستيرون وصحة الرجل معقدة.

بينما وجدت مراجعة عام 2013 في المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء دليلاً على أن الإستروجين يمكن أن يمنع تلف الحمض النووي الذي يؤدي إلى المرض، أظهرت هذه المراجعة أيضاً دليلاً على أن هرمون الإستروجين يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظيفة الخلايا الطبيعية والصحية.

Time واتساب