أثار المستشار القانوني عبدالعزيز الباتل، جدلا بتصريحات نسبت إليه بأن عقوبات نظام الحماية من الإيذاء لم ينطبق على ضرب الزوج لزوجته.
ورأى الباتل أن النظام لم يحدد نوع معين من العنف أو الإيذاء، وإن ضرب الزوجة أمر جائز شرعًا، لافتا إلى أن الفقهاء اشترطوا عدة شروط لهذا الأمر، إذا تحققت الشروط لا يدخل ضمن العنف.
وكانت النيابة العامة أوضحت أن عقوبات العنف ضد المرأة تتضمن السجن مدة لاتقل عن شهر وتصل إلى سنة وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف وتصل إلى خمسين ألف ريال، مؤكدة على تضاعف العقوبة في حال العودة مرة أخرى.
اقرأ أيضًا:
التعليقات
لاحول لله ولا قوه الا بالله تخيلي الان ينزل غضب الله عليك ويسخك لانك تجاوزتي حدك في كتابه الكريم توبي الى الله واستغفري حتى لاينزل سخطه عليكي يا باعه الهوا واتقي الله في نفسك فان الله اذا اراد ان ياخذ بعمرك في دقيقه وانتي من اعداد الاموات
لاحول لله ولا قوه الا بالله تخيلي الان ينزل غضب الله عليك ويسخك لانك تجاوزتي حدك في كتابه الكريم توبي الى الله واستغفري حتى لاينزل سخطه عليكي يا باعه الهوا واتقي الله في نفسك فان الله اذا اراد ان ياخذ بعمرك في دقيقه وانتي من اعداد الاموات
هههههههههههه من بيجلده
صحيح انك قليلة أدب وماتستحين يانعال هاذا الي خلفوه الفسويات امثالك
روحي أسالي بائعات الهوا الي زيك برا وقولي لهم عن ماتعتقيدن انه ظلم في حقك هنا بيتفلون في وجهك لأنك عايشه بنعمة محمولة مكفولة عند أبوك يانعال
حسبي الله على بائعة الهواء تسبين كلام الله الله يهديك
يبيله جلد عشان يحس..
كل ماترونة تمهيد لأمر اعظم
لكن اقول وبالله التوفيق المرأة العفيفة الشريفة
تأخذ ما أمر الله بة من الكتاب والسنة
اعلموا يامن تطاولتو بأن الله لكم بالمرصاد
كل زق وانطم انت والقران حقك
الآية 34 من سورة النساء: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً}.
كل تبن وروح أقراء سورة النساء
ابو محمد افهم معنى الايه بعدين علق جزاك الله خير
ابو محمد افهم معنى الايه جزاك الله خير بعدين تعال علق
(قول الرسول ﷺ: ليس من خياركم من يضرب زوجته ) واشار بالسواك الذي كان بيده وهذا يعني لا تضرب الزوده بالعصا ولا بسلك كهرباء غليض كأنك تضرب مجرم ولا يضربها على وجهها وانما يضرب ضرب خفيف على خلفيتها ( الشنطه )
ولكن ينبغي للزوج أن لا يلجأ إلى الضرب إلا عند الضرورة وعند الحاجة وعند عدم جدوى الوسائل الأخرى؛ لأن الضرب قد يغيرها عليه أكثر وقد يسيئ أخلاقها ويسبب فراقها ويثير أهلها أيضاً، ولاسيما في هذا العصر، الضرب في هذا العصر يسبب مشاكل كثيرة، فينبغي للزوج أن لا يعجل وأن لا يسارع إلى الضرب إلا عند الحاجة وأمن العاقبة أمن العواقب السيئة.
فإذا كان ضربها يفضي إلى فراقه لها وإلى قيام أهلها عليه وإلى حصول مشكلة كبرى فينبغي تجنب الضرب والصبر على ما قد يقع من سوء الأخلاق، حتى يعجل الله الحال بطرق العلاج الذي هو الوعظ والتذكير أو الهجر، فالزوج ينبغي أن يكون حكيمًا؛ لأن الضرب يترتب عليه مشاكل، وربما أفضى إلى غير المطلوب، والمراد به التعديل، والمراد به أن تراجع خطئها فإذا كان الضرب يفضي إلى خلاف ذلك وإلى مزيد السوء وإلى مزيد المشاكل، وإلى تفاقم الأمور، فينبغي تركه وعدم فعله. ولكن لا تصل الامور بين الازواج الى الضرب الا اذا الزوجه تكره الزوج وتكره الاستمرار معه وهنا يجب على الزوج ان يطلقها و لا يدخل في قضايا قد يطول حلها
في قوله تعالى: (وَالرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) النساء ٣٤
اجل كيف ضرب الرجل حلال ولا حرام ..الظاهر ما انجلد
” … لافتا إلى أن الفقهاء اشترطوا عدة شروط لهذا الأمر، إذا تحققت الشروط لا يدخل ضمن العنف. ” ليش ما ذكرت بعض تلك الشروط بدل تهرّج بالكلام المبهم وخاصة مع صدور قرار بغرامة ٥٠ الف ريال بحق من يمارس العنف ضد المرأة. اليست الزوجة مرأة ؟
النيابه وغير ها سلطه تنفيذيه لاتشريعيه
التشريعيه ا لقضاء
قال ايش اجمع الفقهاء منهم عطني دليل بالقرآن خرط فاضي مانبي
لا يحق لجهات رسمية التدخل في امور خاصه و عائلية مهما كانت او فرض انظمه لا تطبق الا علي المجرمين لمصلحة الاسره و المجتمع .
طيب ما محامي الغفله
هل ترضى احد يضرب بنتك او اختك
ليش ماتقول عن فقه الواقع
الجميع مع الشرع .لكن في امر اسمه فقه الحال والواقع
هل هذا زمن يصح فيه الضرب
للاسف بشر ماتعرف علوم الفقه وتجلس تتكلم فاضي ومليان .
الحمد لله والشكر فيه احد يضرب زوجته امركم غريب اول مره اسمع كلام مثل هذا المرأه هي امك واختك وعمتك وخالتك كيف تسمح لنفسك تضربها أو حتى تضايقها مهما كانت الضروف بالأول والأخير هي أم ابنايك
هذا هو الشيء المعروف ..
.. اما قوانين المراءات والخنوع والإنبطاح ، فلا قبول لها ولا ارتيااح ..
اترك تعليقاً