" الخثلان " يوضح حكم الاستماع للشعر الملحن والمعازف 

عادل الحربي (صدى):
أوضح  عضو هيئة كبار العلماء سابقًا والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود، الشيخ سعد الخثلان، حكم الاستماع للشعر الملحن.

وقال " الخثلان ":" يجوز الاستماع للشعر الملحن " غير مصحوب بآلات الملاهي "، مضيفا:" كان أنجشة ينشد الشعر بصوت جميل بحضرة النبي " صلى الله عليه وسلم "، فقال:" رفقا بالقوارير يا أنجشة "، فقال الإمام أحمد :" الغناء الذي وردت فيه الرخصة هو غناء الراكب: أتيناكم، أتيناكم ".

وكشف " الخثلان " عن حكم الاستماع للمعازف، قائلا:" استماع الغناء المصحوب بآلات اللهو مجمع على تحريمه عند علماء السلف الصالح، قال الحافظ ابن رجب:" استماع آلات الملاهي المطربة محرم مجمع على تحريمه، ولا يعلم عن أحد الرخصة في شيء من ذلك، ومن نقل الرخصة فيه عن إمام يعتد به فقد كذب وافتری ".

Time واتساب

أحدث التعليقات

DR RAKSHAN
اسمي دكتور راكشان ساي أنا طبيب أمراض الكلى في مركز رأس الخيمة الصحي بالهند عيادتنا متخصصة في جراحة الكلى ونحن نعالجها أيضًا. شراء وزرع الكلى مع المتبرع المقابل. نحن موجودون في الهند ، وفرنسا ، ونيجيريا ، والولايات المتحدة ، وماليزيا ، ودبي ، والكويت. مع أزمة COVID19 التي نمر بها في اقتصادنا الآن لها تأثير سيء على حياتنا ، الكثير منا مدينون ، كثير منا يريد لتعيش حياة أفضل ، ادفع الإيجار واعتني بأبينا وأحب أحدهم إذا كنت مهتمًا ببيع أو شراء الكلى أو تحتاج إلى المال لتحسين مستوى المعيشة ، أو أنك مدين وترغب في بيع كليتك مقابل المال اليوم ، اتصل بنا وسنحقق حلمك هذا ، فنحن نشتري كلية واحدة مقابل 480$ ألف دولار (أربعة مائة وثمانون ألف دولار) دولارات) ، يرجى عدم التردد في الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني المدرج أدناه. نحن ندفع بشكل جيد للمتبرعين بالكلى ، ويمكن للمال أن يغير حياتك إلى الأبد. اتصل بنا الآن لمزيد من التفاصيل: [email protected]