"التعرق" أثناء ممارسة الرياضة يؤدي إلى ارتعاش العضلات

متابعة- أميرة خالد (صدى):
كشف أطباء عن أبرز الأسباب التي تؤدي لارتعاش العضلات عقب ممارسة الرياضة، حيث أن إرهاق العضلات هو سبب شائع لارتعاش العضلات بعد التمرين.

ويقوم الجهاز العصبي أثناء ممارسة النشاط البدني، بتشغيل الوحدات الحركية لشد العضلات،حيث يوفر إطلاق الوحدات الحركية القوة، ولكن كلما طالت مدة التمرين كلما تباطأت هذه الإشارات وأصبحت أقل حدة، يمكن أن تجعل هذه التغييرات العضلات تتناوب بسرعة بين الانقباضات والاسترخاء مما يؤدي إلى حدوث الارتعاش.

ويحدث ارتعاش العضلات عند الضغط على عضلة واحدة لفترة طويلة، هذا بسبب نشاط الوحدات الحركية،حيث تستخدم بعض الوحدات الحركية في العضلات فقط للحركات القوية عند الحفاظ على وضع عضلة في مكانها لفترة طويلة يتم تنشيط هذه الوحدات الحركية لتوفير المزيد من القوة، هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتعاش العضلات، أيضًا.

وتستخدم العضلات الجلوكوز كمصدر للوقود، عند ممارسة الرياضة يمكن أن تنخفض مستويات الجلوكوز خاصةً عند ممارسة الرياضة بوتيرة قوية لفترة طويلة، حيث يؤدي هذا الانخفاض في السكر إلى ارتعاش العضلات.

كما أن القيام بنشاط مكثف يمكن أن يجعل الجسم يتعرق كثيرًا ويفقد الماء وينطبق الشيء نفسه عند ممارسة الرياضة، فإذا كنت تتعرق كثيرًا وأصبت بالجفاف فقد تعاني من ارتعاش وتشنجات عضلية.

Time واتساب