الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة12 ابريل

التهور في التطعيس

منذ 3 سنة
2
4043

التعليقات

و
واضح*** وصريح*** عدد التعليقات : 14624 منذ 3 سنة

قصـة المثـل الشعـبي : مو كل مـرة تسـلم الجرة

و يضرب هذا المثـل لتحذيـر من نجا من خطر أن لا يعاود فعـلته .
[مو كل وقـت تسلم الجـرة] كان هذا المثـل شائعا بين عامـة أهـل بغـداد في المئـة و الخامسـة للهجـرة و أصلـه …

يحكـى أن المنصور الخليفـة العباسي أهدر دم رجل من أهل الكوفـة كان يسعى في فساد دولته مع الخوارج ، و جعـل لمن دل عليه و جاء به مائة الف درهـم ، ثم أنه ظهـر ببغـداد ، فبينما هو يمشي متخفيا في بعض نواحـيها إذ بصر به رجل من أهل الكوفـة ، فعرفـه ، فأخذ بمجامع ثيابه و قال : هذا بغيـة أمبر المؤمنيـن ..

فبينما الرجل على تلك الحالة ، إذ سمع وقـع حوافر الخـيل ، فألتفت فإذا معن بن زائدة ، فقال : يا أبا الوليد ، أجرني أجارك الله !! فوقـف و قال للرجل المتعلق به : ما شأنك ؟ قال : بغيـة أمير المؤمنين الذي أهدر دمه ، و جعـل لمن دل عليه و اتي به مائة الف درهـم ، فقال : دعه يا غلام ، أنزل عن دابتك و أحمل الرجل عليـها .

فصاح الرجل بالناس و قال : أيحال بيني و بين من طلب أمير المؤمنيـن ؟؟ فقال له معن : اذهب اليه و اخـبره انه عندي ، فإنطلق الى باب المنصور فأخبره ، فأمر المنصور بإحضار معن . فلما أتى الرسول الى معن دعا أهل بيته و مواليه و قال : أعزم عليـكم ، لا يصل الى هذا الرجل مكـروه و فيـكم عين تطرف ، ثم سار الى المنصور فدخل عليـه و سلم عليـه فلم يرد عليه السلام ، و قال :
يا معـن : أتتجـرأ عليّ ؟ قال : نعـم يا أمير المؤمنيـن ، قال : و نعـم أيضا !! و أشـتد غضبه . فقال معن : يا اكيد المؤمنين مضت أيام كثيـرة قد عرفتـم فيها حسن بلائي في خدمتكـم ، فما رأيتموني أهلا أن اجـير رجلا واحـدا إستجار بي بين الناس و توسـم اني عند امير المؤمنيـن من بعض عبيده ؟ و كذلك انا ، فمـر بما شئت ها انا بين يديـك .

فأطرق المنصور ساعة ثم رفـع رأسه و قد سكـن ما به من الغضـب و قال : قد أجرنا من أجرته يا معن ، قال : فأن رأى أمير المؤمنيـن ان يجمـع بين الاجرين ، فيأمر له بصدقـة فيكـون قد احياه و اغناه ، قال : قد امرنا له بخمسـين الف درهـم ، قال : يا اميـر المؤمنيـن ، ان صلات الخلفـاء على قدر خيانات الرعية ، و ان ذنب الرجل عظـيم ، فأجزل له الصلة ، قال : قد امرنا له بمائة الف درهـم !! قال : فعجـلها يا امير المؤمنيـن فأن خير البر عاجلـه ، فأحضر معن الرجـل و قال له :
خذ صلة أمير المؤمنيـن و قبـل يده و إياك و مخالفـة خلفاء الله في ارضه “فما كل مرة تسـلم الجرة” فأصبحت مثـلا ، و اخذ الرجـل المال و مضى في حال سبيله ..

ا
ابو محمد ? ✍️ عدد التعليقات : 134369 منذ 3 سنة

ياله من احمق متهور مفرِّط …

اترك تعليقاً