أكد متخصص في التعليم والتدريب الدكتور زيد الخمشي أن مستوى المعلمين لدينا متقدم جداً خاصة مع الثورة الرقمية الثانية، منوهاً أن هناك إدراة متخصصة في المبادرات النوعية تتبنى المبادرات القيمة، متوقعا أن يستمر التعليم عن بعد خلال الفصل الدراسي الأول واحتمال الفصل الدراسي الثاني، على أن تكون الاختبارات ستكون حضورية مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج “المجد للوطن” على قناة المجد أن الأمر ليس بالسهولة كما يتصور البعض، فكورونا سببت انهيار منظومات دول تعليمية وصحية واقتصادية، ومنظمة الصحة العالمية تحذر من موجه ثانية والمملكة منذ اليوم الأول تضع صحة المواطن والمقيم في المقام الأول.

وأشار إلى أن أزمة كورونا أفرزت التدريب عن بعد وتعددت وتنوعت الدورات التدريبية المقدمة وهذه ظاهرة إيجابية فرب ضارة نافعة، مبينا أن التحدي الكبير الذي خاضته وزارة التعليم مع أزمة كورونا هو تعليم 6 ملايين طالب وطالبة يدخلون على منصة واحدة في نفس التوقيت وتدريب أولياء الأمور، وهناك جهات كثيرة شاركت في عملية التدريب من جمعيات ومعاهد وتدريب على برامج التفاعل عن بعد وفي ظل الثورة الرقمية دور المعلم لايزال هو الأساس.

وأبان “الخمشي” أن المعلم أصبح عليه حمل كبير، فهو قائد للعملية التعليمية عن بعد ومحور أساسي، فكلمة شكرا للمعلم لا تكفي نظير الجهود المبذولة قبل وبعد جائحة كورونا، واليوم العالمي للمعلم فرصة جميلة وثمينة للتعبير عن هذه المشاعر الطيبة تجاه المعلمين فالمعلم قدره كبير “كاد المعلم أن يكون رسولا”، لذا فدوره كبير ومهم سواء في التعليم عن بعد أو الحضوري وهناك نماذج كثيرة مشرفة.

وبين أننا نحتفي هذا العام بالمعلم تحت شعار “إدارة الأزمات وإعادة تصور المستقبل” والذي يمر بثلاث محاور المحور الأول مستوى المدرسة وهي القيادة الجزئية على مستوى الصف وهي التي يقوم بقيادة التعلم داخل الصف، والمستوى المتوسط قيادة المنهج من قبل جميع المعلمين، والمحور الثالث يتشارك فيه الجميع بقيادة عمليات التعليم بالتعاون مع المجتمع وهو المستوى الكلي.

وتابع المتخصص في التعليم والتدريب أن العملية التعليمية عملية متكاملة تقوم حول الطالب وتتكامل العناصر الأخرى لتعزيز دور العملية التعليمية، موجهاً شكره وتقديره لأولياء الأمور الذين يتكبدون العناء والسهر لأجل أولادهم ويرون ويقفون على جهود المعلم وماكان يبذله من جهود في العملية التعليمية.

وقال هناك أبطال الإعلام فكثير من الوسائل الإعلامية تعي الدور الوطني المنوط بها وترديد الوزير عمليات الشكر والثناء ونحن معكم وعملية التحول الكبير في اللائحة التعليمية ونقل 600 ألف معلم إلى اللائحة الجديدة وهي أبسط حقوق المعلم.

واختتم موجهاً رسالته للطلاب أنتم شركاء في تعليم أنفسكم التعليم الذاتي والاستفادة من خبرات المهتمين في جميع المجالات ليكون نبتة صالحة في بناء المجتمع.

الجدير بالذكر أن برنامج “المجد للوطن” يبث كل إثنين على قناة المجد العامة إحدى قنوات المجد، ويقدمه المذيع يوسف الهاجري.