(صدى):
النضج عندما تسأل عن تفسير لفظي لهذه الكلمة ستتكاثر الإجابات من حولك منها من يطلق عليه الرشد ومن يطلق عليه الوعي ، الاتزان ، العقل وغيرها الكثير والكثير ، لكن جميع هذه المرادفات تشير الى نفس المعنى الا وهو النمو والتطور الداخلي .

سنتعمق في هذا المعنى قليلاً ' النمو والتطور الداخلي' ينمو الانسان عادة بشكل منتظم حيث يمر بمراحل النمو الثلاثة ( الطفولة ، الشباب ، الشيخوخة ) لكن السؤال هنا هل النمو الداخلي يمر كذلك بمراحل؟

نعم يمر النمو الداخلي بمراحل ليس لها مسمى ثابت فهي تختلف من شخص الى أخر يعود ذلك الاختلاف الى العوامل التي انُشى عليها الفرد فإذا تعرض لضغوط كبيرة وبيئة غير مناسبه ستجده ناضج مبكراً اما في الوجه المقابل ان لم يتحمل مسؤوليات ومأسي الحياة سينضج بشكل بطيء جداً .

في الحالتين كلاهما سيزيد النمو والتطور الداخلي لدى الانسان بشكل عام عن طريق القراءة للتثقف والتعلم من تجارب الحياة السابقة والاخذ بالعظة والعبرة من الغير و عن طريق التجارب ، فدائماً ما يطلقون العرب مثلاً دارجا ً [ الحياة تجارب ] فالنضج هنا هو نتيجة لتجارب الحياة .

وعلى ذكر الامثال نذكر مثال اخر يطلقونه العرب دائماً على صغير السن [ بكرا تكبر وتفهم ] كلمة تفهم هنا هي احدى مصطلحات ومرادفات النضج لذلك عزيزي من تقرا راجع معتقداتك ، افكارك ، تجاربك ، وابعد النظر عن العمر فهو مجرد رقم وانظر لنفسك خلسه تأملها بوضوح هل ترى مدى نموك الداخلي ؟

اخيراً لنترك كل تلك التجارب السيئة المحبطة المدمرة المتراكمة خلفنا ونركض بجد واجتهاد تجاهه نتيجتها المبهرة الا وهي النضج.

Time واتساب