أطباء يوضحون علاقة تورم أصابع القدم بفيروس كورونا

متابعة- أميرة خالد (صدى):
توصل الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد لفترة طويلة يصابون آفات جلدية مؤلمة بعد أشهر من الإصابة بالفيروس لأول مرة.

وكشف تقرير لـ "the sun" ترجمته صحيفة "صدى" أن العديد من الأشخاص الذين تغلبوا على مرض فيروس كورونا اصيبوا بالتهاب يشبه تورم الصقيع في أقدامهم - يُعرف أيضًا باسم أصابع كوفيد.

يقول الأطباء إن أصابع كوفيد تظهر بشكل رئيسي عند الأطفال، وقد أبلغ المسعفون الذين يعالجون مرضى Covid-19 باستمرار عن رؤية حالات غير عادية حيث أصيب الناس ببثور وآفات أرجوانية على أقدامهم.

وجد الخبراء في الرابطة الدولية لجمعيات الأمراض الجلدية والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الحالة تتطور عادة في غضون أسبوع إلى أربعة أسابيع من الإصابة.

ذكر البحث أن أصابع Covid عادة ما تختفي في غضون 15 يومًا ولكن في بعض الحالات استمرت لمدة تصل إلى 130-150 يومًا - وهذا يعادل أكثر من أربعة أشهر ونصف.

وقال الخبراء إن معظم الأعراض تكون خفيفة في غالبية المرضى وفي معظم الحالات تعود القدم إلى وضعها الطبيعي في غضون أسابيع قليلة.

لكن العلماء قالوا إن واحدًا من كل ستة أشخاص مصابين بهذه الحالة يحتاج إلى علاج في المستشفى ، بينما أبلغ بعض الأشخاص عن استمرار الحالات لعدة أشهر.

قالت الدكتورة إستر فريمان ، الباحث الرئيسي في السجل الدولي للأمراض الجلدية لـ Covid-19 ، إنه يبدو أن هناك مجموعة فرعية معينة من مرضى الفيروس التاجي الذين يصابون بالتهاب في أصابع القدم.

قالت إن هذا غالبًا ما يجعلها حمراء ومتورمة وفي بعض الحالات تتحول إلى اللون الأرجواني.

وأضافت فريمان: "نسلط الضوء على المرضى الذين يعانون من التورم / تورم الأصابع ، والمعروف أيضًا باسم أصابع القدم كوفيد ، والذين ظهرت عليهم الأعراض لمدة تصل إلى 150 يومًا، مضيفا "في معظم الحالات ، يتم حلها ذاتيًا وتختفي. إنها خفيفة نسبيًا.

وتابعت : "وجد البحث أن حوالي نصف المرضى المسجلين في السجل مصابون بفيروس كوفيد - مع دخول 16 في المائة منهم إلى المستشفى نتيجة لذلك.

قال الدكتور فريمان إن التعرف على الأشخاص المصابين بأصابع Covid يمكن أن يساعد العلماء على فهم المزيد حول أعراض Covid الأخرى الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم.

وأضافت أن الخبراء بدأوا يرون فيروس كوفيد الطويل في أجهزة أعضاء أخرى.

وقالت: "هذه هي المرة الأولى التي ندرك فيها أن هذا يمكن أن يحدث في الجلد أيضًا"، مشيرة إلى إن هذا يثير تساؤلات حول نوع الالتهاب الذي يحدث عندما يصاب شخص ما بالفيروس.

Time واتساب