ظهر ناقل الحركة المزدوج للمرة الأولى في عام 1939 الذي أنتجت منه عدة موديلات، وبعد ذلك بدأت فولكس فاجن في إنتاج ناقل الحركة المزدوج عام 2003، ثم انتشر استخدامه بين المصنعين في ألمانيا.

ويرمز DCT إلى Dual-clutch Transmission، ويتكون من صحن مزدوج يعملان بشكل مستقل عن بعضهما، ومثل بقية نواقل الحركة يأتي بدون دواسة كلتش، لأن أجهزة الاستشعار الإلكترونية هي التي تتحكم في تشغيل ناقل الحركة، وله أسماء كثيرة حسب الشركات التي تقوم بصناعته مثل DCT في سيارات بيستون، وبورشه بتسميه PDK وفولكس فاجن بتسميه DSG وغيرها من الأسماء الكثيرة لهذا النوع من نواقل الحركة.

ويختلف ناقل الحركة ثنائي النقل أو مزدوج القابض  عن أي ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي، كما أن ناقل الحركة اليدوي أو الأوتوماتيكي عندما تقوم السيارة بنقل الحركة يكون هناك وقت فاصل بين النقلات لأن ناقل الحركة يفصل من سرعة ويدخل في سرعة ثانية، وهذا يظهر في الـ RPM ينزل أثناء التعشيق.

ويتحكم ناقل الحركة المزدوج القابض، في التروس الفردية، أي الأول والثالث والخامس، والثاني يتحكم في التروس الزوجية، الثاني والرابع والسادس، فلما يتم تغيير السرعة واحد يفصل والثاني يشبك في نفس الوقت، وعندما يفصل الثاني الأول يشبك، ويتم التبديل بينهما طوال الوقت حتى لا يكون هناك أي وقت ضايع أثناء التنقيل، مما يساهم في نقل عزم الدوران من المحرك إلى الإطارات دون أي انقطاع.