أوضح طبيب باطنية وجهاز هضمي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، الدكتور عبدالله الذيابي، أمس الثلاثاء، أن دهون الكبد من المشكلات الصحية الشائعة والعامل التي تزيد من خطر الإصابة بها متعددة.

وقال الدكتور عبدالله الذيابي، أن من أهم تلك العوامل: الإصابة بالسمنة، وزيادة محيط الخصر أكثر من 102 سم لدى الرجال وأكثر من 88 سم لدى السيدات، فضلًا عن الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وخمول الغدة الدرقية وتكيس المبايض ووجود بعض العوامل الوراثية، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون.

وأشار “الذيابي” إلى أن بعض الدراسات تقول أن استئصال المرارة من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بدهون الكبد، فيما أكد أن أول الطرق العلاجية هو التخلص من السمنة من خلال اتباع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن بشكل تدريجي من نصف كيلو إلى كيلو أسبوعياً وخفض السعرات الحرارية اليومية بمقدار 500 سعر حراري، مع ممارسة الرياضة.

واستطرد طبيب الجهاز الهضمي، أنه لابد التحكم في داء السكري، وارتفاع الضغط والدهون في الدم، ناصحًا بأخذ تطعيمات فيروس الكبد “أ” و”ب” للشخص الغير مطعم، والحرص عل التطعيمات الروتينية مثل تطعيم الأنفلونزا الموسمية.