تحذيرات طبية من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون الحاجة

أميرة خالد (صدى):
حذرت مدينة الملك سعود الطبية من الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون الحاجة واستشارة الطبيب، وذلك تجنبًا للحصول على نتائج عكسية وأي مضاعفات خطيرة.

وقال الطبيب المتخصص في طب الأسرة بالمدينة د.نايف العُمري، إن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية "البروتينات " الدهنية التي تستخدم في علاج النقص الناتج عن بعض الأمراض أو لتعزيز نمو الجنين الصحي أثناء الحمل أو لتعويض النقص الناتج من سوء النظام الغذائي أو بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي والعديد من الحالات الأخرى.

وأضاف أن بشكل عام معظم الناس يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون من نظامهم الغذائي، إلا أن البعض قد يلجأ للمكملات الغذائية في حال الحاجة إليها ويجب أن يكون ذلك بعد استشارة المختصين لتحديد الجرعات اللازمة لتفادي المشاكل الصحية التي قد تنتج عن الإفراط في تناولها.

وأشار العمري إلى بعض الأضرار الصحية الناتجة عن الإفراط في تناول المكملات الغذائية الدارجة بين الناس، حيث أن الإكثار من فيتامين "أ" قد يكون يسبب الغثيان والتقيؤ والدوار، عدم وضوح الرؤية ، ترقق العظام ، تضخم الكبد.

ولفت إلى أن فيتامين ب-6 يشكل أهمية للنمو الطبيعي للمخ و للحفاظ على صحة الجهاز العصبي وجهاز المناعة؛ ولكن الإفراط في تناوله ينتج عنه نقص في القدرة على التحكم في العضلات أو تنسيق الحركات الإرادية، وأما فيتامين ب-9 تكمن أهميته في تكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا السليم؛ ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله عدة أمور منها : فقدان الشهية، طعم كريه في الفم، الغثيان، التشوش واختلال أنماط النوم.

وأضاف أن المعادن، الإفراط فيها يؤدي إلى أضرار صحية، فمثلًا الحديد يسبب التقيؤ، الإمساك، ألم البطن، اضطراب ضربات القلب والزنك يسبب الغثيان والتقيؤ وإسهال، فقدان الشهية، صداع، أما الكالسيوم يتسبب الإفراط به بـ : آلام في المعدة، الإمساك، القصور الكلوي، تكلس الأوعية الدموية، حصى الكلى.

وذكر أن بروتين مصل اللبن يعد أحد البروتينات الرئيسية الموجودة في منتجات الألبان حيث يوفر كميات من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للقيام بالوظائف التي تؤديها البروتينات في الجسم و عادة ما يأخذ الأشخاص هذا النوع من البروتينات لتحسين الأداء الرياضي وعلاج أوجه النقص أو المشكلات الغذائية، وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا النوع من البروتين يمكن أن يتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي كما يجب الامتناع عن تناوله في حالة فرط التحسس أو الحساسية تجاه منتجات الألبان.

Time واتساب