تسبب مشكلة تأخر النطق لدى الأطفال، قلقاً للآباء خاصة مع صعبة التعرف على أسباب ذلك، وبحسب الخبراء أنه من المفترض أن تكون الثروة اللغوية للطفل في عمر 18 شهراً من 50 إلى 150 كلمة في المتوسط.

وقالت اختصاصية التخاطب الإلمانية ميلينا هاجيمان، أن تأخر الطفل في الكلام ليست له أسباب واضحة، فالأمر لا يتعلق بالمستوى التعليمي والثقافي للأهل، أو معدل قراءة الوالدين القصص والحكايات لأطفالهما.

وتابعت أن الطفل البالغ عامين من العمر،تكون ثروته اللغوية أقل من 50 كلمة، ولا يستطيع بناء جملٍ تتألف من كلمتين، يُعدُّ متأخراً عن الكلام، وقد يعود التأخر في الكلام لهؤلاء الأطفال بسبب مشكلة في السمع أو إعاقة أخرى وفي هذة الحالة تستلزم استشارة طبيب.

وبينت الإختصاصية أن الثروة اللغوية للطفل حتى عمر 18 شهراً يجب أن تبلغ في المتوسط 50 إلى 150 كلمة، وفي عمر ثلاث سنوات، يجب أن يتمكَّن من تكوين جملٍ تتألف من كلمات عدة، وأن يكون في مقدوره التعبير عن كل ما يرغب في قوله.

وإلى جانب العلاج لدى اختصاصي تخاطب، يمكن للوالدين، بحسب هاجيمان، مساعدة الطفل في التكلم من خلال قراءة القصص سوياً في شكل حوارٍ، مع مراعاة الجانب النفسي له بالصبر عليه، وعدم توبيخه، أو الضغط عليه.