استشاري يجيب على أشهر التساؤلات عند الحوامل

ريم عبدالعزيز (صدى):
يعتبر الحمل حدث سعيد للزوجين ولعائلاتهما والسيدة الحامل ليست مريضة وهي أثناء الحمل تعيش في البيئة المحيطة بها لفترة طويلة حوالي تسعة شهور وتواجه الكثير من المواقف التي تتطلب أن تعرف ماذا تفعل؟ وماذا يجب عليها تجنبه حماية لها ولجنينها داخل رحمها ؟ وفي هذا الحوار نحاول طرح مجموعة من الأسئلة وإجابتها بعيداً عن الأعراض والمشاكل الطبية مع الدكتور محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفى الحمادي بالرياض وفيما يلي تفاصيل ذلك :

* هل عمل أشعة الرنين المغناطيسي ممكنة أثناء الحمل أم تمثل خطورة على الأجنة ؟

- الرنين المغناطيسي ليس إشعاع متأين مثل الأشعة السنية ( صورة الأشعة العادية ) أو الأشعة المقطعية المعروف ب ( سي تي ) بناء عليه فهي ممكنة الأستعمال أثناء الحمل بدون مشاكل وإذا كانت هناك حاجة ملحة لاستعمال الصبغة فلا مانع حيث أن الكثير من الحالات التي استعملت فيها الرنين المغناطيسي بالصبغة لم تظهر أي مشاكل بل أكثر من ذلك فهو من الوسائل الجديدة لتشخص بعض الأمراض والتشوهات بالأجنة داخل الرحم .

* وهل يمكن للسيدة الحامل أن تسافر بالطائرة ؟

- ملحوظة هامة هي أن الإجابة خاصة بالسيدة التي تريد السفر على فترات متباعدة ولا تشمل المضيفات الجويات أو من تسافر بشكل متكرر على فترات قصيرة .

للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً التأكد أن الحمل طبيعي ولا يصاحبه أي مشاكل صحية فالإجابة بشكل واضح هي أن السفر بالطائرة أثناء الحمل آمن ولا يسبب أي خطورة على الأم أو جنينها فلدى البعض اعتقاد أن ركوب الطائرة يصاحبه نقص في ضغط الهواء ونقص بنسبة الرطوبة داخل الطائرة والذي يؤثر سلباً على الأم الحامل وجنينها وهناك اعتقاد آخر أن السفر بالطائرة يسبب ولادة مبكرة كما أنه يتسبب في فتح كيس ماء الجنين ونزول الماء المحيط به لكن في الحقيقة كل هذه المشاكل لا تسببها ركوب الطائرة طالما الحمل سليم .

* وهل تستطيع الحامل ربط حزام الأمان أثناء الجلوس على مقعد الطائرة ؟

- نعم تستطيع بل يجب ربط حزام الأمان على أن يكون الرابط العرضي تحت الرحم أي تحت الحمل .

* وماذا عن المرور من خلال بوابة التفتيش ؟

- نعم ممكن حيث أن كمية الأشعاع الصادر من الجهاز قليلة جداً .

- إذا كان يمكن تحديد موعد السفر مسبقاًٍ بالوقت المناسب هو وسط فترة الحمل بين الأسبوع 14-28 يعني بالحساب الدارج بين الشهر الرابع والسابع .

* ومتى يكون السفر بالطائرة ممنوع ؟

1- تاريخ سابق لولادة مبكرة .

2- في حالات الانتيما الحادة بحيث يكون نسبة الهيموجلوبين أقل من 8 جرام لكل لتر .

3- حالات انتيما الخلايا المنجلية .

4- أو حدث في خلال الأسبوع السابق للسفر أي نزف مهبلي .

5- حالات الأمراض الشديدة الصدر والقلب ليس كل الحالات لكن الحالات المتقدمة فقط .

6- حالات إلتهاب الأذن حيث تؤثر على التوازن .

7- حالات كسور في عظام الأرجل إذا كانت الرجل مازالت في الجبس .

* ما النصائح التي تقدم للحامل أثناء السفر لفترات طويلة لأكثر من 6-8 ساعات؟ وهل السفر لمدة طويلة يعرضها للجلطة ؟

القيام كل نصف ساعة والتحرك داخل الطائرة ، كل نصف ساعة تشرب كوب من الماء أو سائل ، وفي بعض الحالات الأكثر عرضة للجلطة نتيجة وجود أمراض معينة عليها لبس شراب ضاغط على الرجلين وتناول الأدوية المانعة للتجلط بإبر تحت الجلد من يوم السفر ولمدة أسبوع .

* فيما يتعلق بسؤال استعمال الهاتف المحمول للسيدة الحامل هل يسبب تشوهات ؟

- ظهرت بعض التقارير الطبية تدعي أن الهاتف قد يتسبب في أورام المخ، وكذلك سرطان الدم اللوكيميا ولكن بما أن الهاتف المحمول لا يصدر اشاعات متأينة ولا حرارة أثبتت الدراسات على أعداد كبيرة من الحالات تقترب من نصف مليون حالة في الدنمارك عدم صحة هذه المشاكل ولم يثبت وجود زيادة في معدلات أورام المخ واللوكيميا وأورام الغدد اللعابية نتيجة استخدام الهاتف المحمول وبالملاحظة أيضاً نجد أن المشاكل مسار البحث تشمل الرأس والرقبة وبعيداً تماماً عن البطن والرحم ففي النهاية يمكن القول حتى الآن لم يثبت أي تشوهات أو تأثير للهاتف المحمول على الحمل .

* هل يمكن للحامل استعمال صبغة الشعر أو التشقير وغازات الشعر؟

- تعتبر مواد الصبغة أو التشفير أو الغازات مكربات كيميائية تمتص دم الأم وتحتوي على عناصر تمر من خلال المشيمة إلى الجنين وقد يحدث لها ضرر ولذلك ينصح بعدم استخدام صبغات الشعر ومواد التشفير.

* هل يسبب استعمال الكمبيوتر أثناء الحمل إلى مشاكل للجنين ؟

- يصدر عن جهاز الكمبيوتر بعض الإشعاعات الفيزيائية والتي لا تحدث أي تأثير ضار بالجنين داخل الرحم ، لذلك يسمح باستعمال الكمبيوتر أثناء الحمل ، لكن ما يجب التحذير منه هو الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر قد يتسبب في مشكلتين لطول فترة الجلوس وليس بسبب الكمبيوتر ألا وهما :

1- التعرض لتكوين تجلطات دموية .

2- آلام بالظهر ، ينصح بعمل فترات راحة أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر ويفضل القيام والمشي لفترة قصيرة والعودة بعد ذلك .

* هل للحامل أن تعمل سونا وحمامات البخار ؟

- أي شيء يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم يؤثر سلباً على الجنين ، فمثلاً ارتفاع حرارة الجسم والحمى تؤذي الجنين وقد تحدث إجهاض وبناءً عليه أي شيء يحدث ارتفاع في درجة الحرارة يجب الإبتعاد عنه أثناء الحمل وهذا يشمل السونا وحمامات البخار .

* هل تستطيع الحامل إجراء عملية الليزك لتصحيح البصر أثناء الحمل ؟

- ينصح بعدم إجراء عملية الليزك أثناء الحمل وهذا ليس بسبب أن الليزك يضر الحمل ولكن بسبب أن هرمونات الحمل تحدث بعض التغيرات وتجميع بعض المياه بالقرنية مما يجعل عملية تصليح البصر غير دقيقة ويجب التنويه أيضاً أنه يجب تأخير عملية الليزك حتى ستة أسابيع بعد الولادة إذا كانت الأم لا تقوم بالرضاعة الطبيعية أما إذا كانت تقوم بالرضاعة الطبيعية فيجب تأجيلها إلى ما بعد الفطام .

* هل يمكن للحامل استعمال العدسات اللاصقة للعيون ؟

- لا ينصح باستعمال العدسات اللاصقة أثناء الحمل حيث أن تغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل قد تعرض القرنية للتجريح من التلامس مع العدسات اللاصقة .

* هل استعمال الهاتف المحمول أي تأثير سلبي للسيدة الحامل ؟

- تم عمل كثير من الدراسات على تأثير التليفون المحمول على الحوامل وأكبر دراسة أجريت على ما يقرب من نصف مليون سيدة حامل وأثبتت أن استعمال المحمول أثناء الحمل لم يحدث أي تأثير سلبي على الحوامل .

Time واتساب

أحدث التعليقات