نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
مسؤول كويتي يتوقع تخطي إنتاج حقل الخفجي في المنطقة المقسومة الـ 100 برميل

رويترز (صدى):
‏قال مسؤول كويتي إن حقل الخفجي الذي تشارك الكويت والسعودية في تشغيله ينتج حاليا نحو 70 ألف برميل يوميا من النفط، ومن المتوقع أن يتجاوز 100 ألف برميل يوميا بنهاية إبريل، وأن يصل إلى 175 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام الحالي.

واتفقت الكويت والسعودية، وهما عضوان في منظمة أوبك، العام الماضي، على إنهاء نزاع استمر خمسة أعوام بشأن المنطقة المعروفة بالمنطقة المقسومة، وهو ما يسمح باستئناف الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة اللذين يشارك البلدان في إدارتهما، ويمكن أن يضخا ما يصل إلى 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وقال عبدالله منسي الشمري، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في شركة نفط الخليج الكويتية: «إن الإنتاج في حقل الوفرة لا يزال محدودا لكن من المقرر أن يصل إلى 145 ألف برميل يوميا بنهاية السنة الحالية، وأن يصل مجمل إنتاج الحقلين بنهاية 2020 إلى 320 ألف برميل يوميا».

وأضاف الشمري أن الجانبين السعودي والكويتي اتفقا على أن يبدأ الإنتاج التجريبي في حقل الوفرة بمعدل 10 آلاف برميل يوميا، بعد 3 أشهر وثلاثة أسابيع من توقيع الاتفاق، الذي تم في 24 ديسمبر 2019.

وتوقع أن يصل الإنتاج في المنطقة المقسومة إلى الطاقة الكاملة البالغة 550 ألف برميل يوميا قبل نهاية 2021.

وسئل عن كيفية الاستجابة للتطورات النفطية الأخيرة لا سيما اجتماع أوبك وروسيا، قال الشمري: إن «العمليات المشتركة ملتزمة بتنفيذ خطتها المشتركة المتفق عليها عند استئناف الإنتاج».

التعليقات

ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 3129
منذ سنة
خير ان شاء الله ..

اترك تعليقاً