أثار رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي أحمد عكاشة، جدلا بتصريحاته الأخير حول عذاب القبر.
ونفى عكاشة، وجود عذاب القبر، موضحا أن هناك نوعين من الموت، أولهما ” موت يعقبه يقظه وهو النوم “، والثاني ” موت لا يعقبه يقظة، وهو الوفاة “.
وقال في تصريحاته المثيرة للجدل: ” الناس اللي بتقول عذاب القبر مفيش حاجة بالشكل ده “.
ويعد سؤال ماذا يحدث في القبر بعد الدفن، من أكثر الأسألة التي تشغل بال الكثيرين فالقبر هو أول منازل الآخرة، حيث إنَّ الإنسان فيه يُبشَّر بمكانه في الجنة أو منزله من النار.
التعليقات
لاحول ولاقوة الا بالله
الى هذي الدرجة وصلت الجرءه عند بعض الناس
فيكذبون على الله ورسولة والمؤمنين .
ديننا ماناخذه منك انت واشكالة
نحن نصدق ونتبع ماقالة الله وقال رسولة
الأيات القرآنية الي أستدل بها الأخ عبدول
واضحة وصريحة
ونستدل بحديث النبي علية الصلاة والسلام يوم مر بقبرين وقال عنهم أنهم يعذبان ووضع عليهم عسف النخل،،
أنا أستغرب من هذا الشخص
أنت لم تجرب الموت ولم تدفن
فكيف علمت أنه لايوجد عذاب في القبر
مع أنك قاعد تناقض كلامك يوم تقول أن الميت يبشر في قبره
بمكانه في الجنه أو منزله في النار
مع العلم ياباشا أنك عكست الوضع
النار مافيها منزل ولا قصر ولا حتى ديوانية
المكان باالنار والمنزل في الجنه
لابارك الله فيك شكلك اثر فيك وسيم يوسف ابو دوافيرتكذب احاديث رويت عن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ورضى الله عن اصحابه اجمعين
ارجو من ضدى الانتباه لمثل هذي الردود
هوكاذب وانت اكذب منه ياسيف شكلك رافضي
فال الله تعالى وما ينطق عن الهوى فكل اجاذيث الرسول صلى الله عليه وسلم وحي يجب الايمان بها والتصديق
والله ما اصدقك يكون يدفنوك شهر وتطلع تعلمنا. أما قاعد معنا وتتكذب علينا عيب أزهلها ما تمضي علي
رَوَى الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ: إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرِ إِثْمٍ، قَالَ: بَلَى، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، ثُمَّ دَعَا بِعَسِيبٍ رَطْبٍ فَشَقَّهُ اثْنَيْنِ فَغَرَسَ عَلَى هَذَا وَاحِدًا وَعَلَى هَذَا وَاحِدًا، ثُمَّ قَالَ: (لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا).
هَذَا الْحَدِيثُ حُجَّةٌ بَعْدَ كِتَابِ اللَّهِ عَلَى إِثْبَاتِ عَذَابِ الْقَبْرِ، الرَّسُولُ مَرَّ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ: (إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرِ إِثْمٍ) ثُمَّ قَالَ: (بَلَى)، أَيْ بِحَسَبِ الظَّاهِرِ بِحَسَبِ مَا يَرَى النَّاسُ لَيْسَ ذَنْبُهُمَا شَيْئًا كَبِيرًا لَكِنَّهُ فِي الْحَقِيقَةِ ذَنْبٌ كَبِيرٌ لِذَلِكَ قَالَ: (بَلَى)، (أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ) وَهِيَ نَقْلُ الْكَلامِ بَيْنَ اثْنَيْنِ لِلإِفْسَادِ بَيْنَهُمَا يَقُولُ لِهَذَا فُلانٌ قَالَ عَنْكَ كَذَا وَيَقُولُ لِلآخَرِ فُلانٌ قَالَ عَنْكَ كَذَا لِيُوقِعَ بَيْنَهُمَا الشَّحْنَاءَ، (وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ) أَيْ كَانَ يَتَلَوَّثُ بِالْبَوْلِ، وَهَذَا مِنَ الْكَبَائِرِ، فَقَدْ قَالَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ: (اسْتَنْزِهُوا مِنَ الْبَوْلِ فَإِنَّ عَامَّةَ عَذَابِ الْقَبْرِ مِنْهُ) رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ، مَعْنَاهُ تَحَفَّظوا مِنَ الْبَوْلِ لِئَلَّا يُلَوِّثَكُمْ، مَعْنَاهُ لا تُلَوِّثُوا ثِيَابَكُمْ وَجِلْدَكُمْ بِهِ لِأَنَّ أَكْثَرَ عَذَابِ الْقَبْرِ مِنْهُ.
هَذَانِ الأَمْرَانِ بِحَسَبِ مَا يَرَاهُ النَّاسُ لَيْسَ ذَنْبًا كَبِيرًا لَكِنَّهُمَا فِي الْحَقِيقَةِ عِنْدَ اللَّهِ ذَنْبٌ كَبِيرٌ، فَالرَّسُولُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ رَءَاهُمَا بِحَالَةٍ شَدِيدَةٍ وَأَنَّهُمَا يُعَذَّبَانِ، وَلَيْسَ مِنْ شَرْطِ الْعَذَابِ أَنْ تَمَسَّ النَّارُ جَسَدَهُ، اللَّهُ جَعَلَ عَذَابًا كَثِيرًا غَيْرَ النَّارِ فِي الْقَبْرِ.
والله ما اصدقك يكون يدفنوك شهر وتطلع تعلمنا. أما قاعد معنا وتتكذب علينا عيب أهلها ما تمضي علي
من جواب الشيخ ابن باز رحمه الله
عذاب القبر حق وقد تواترت به النصوص عن النبي ﷺ، وأجمع عليه المسلمون، ودل عليه القرآن الكريم في قوله تعالى: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا (هذا معناه في البرزخ) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46] فقوله: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا [غافر:46] هذا في البرزخ نسأل الله العافية.
فالمقصود أن من أنكر عذاب القبر يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً نسأل الله العافية
” … فالقبر هو أول منازل الآخرة، حيث إنَّ الإنسان فيه يُبشَّر بمكانه في الجنة أو منزله من النار. ” هذا هو النعيم او العذاب في القبر. اليس في ان ينظرالانسانه الي مكانه في الآخرة عذاب كاف او نعيم كاف ؟ ” النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) Ghafir. اللهم اجعل قبرنا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
هو صادق كل أحاديث البخاري ومسلم تتناقض مع القرآن الكريم كلها كذب
ههه صدقت
يا اهبل
احجروا عليه …
.. اظن صايبه كورونا في مخه …
اترك تعليقاً