نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
«ضوء البروج» يزين سماء المملكة

الرياض (صدى):
أكد المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الأسابيع القريبة من الإعتدال الربيعي تعتبر من الأوقات المثالية لرؤية ضوء البروج في سماء المساء، وحاليا القمر غادر سماء بداية الليل، لذلك فإن الأسابيع المقبلة ستمثل الوقت المناسب لرؤيته في كامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضاف في بيان له:"فبعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 10 مارس 2020 بحوالي الساعة يرصد بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة من المناطق الصحراوية وذلك لأن التلوث الضوئي داخل المدن يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء".

وتابع: "ونظرا لأن ضوء البروج خافت فإن من السهل على ضوء القمر القيام بطمسه، لذلك تعتبر الليالي بالقرب من وقوع القمر في المحاق مثالية لرصده".

وأردف:"وبشكل عام تعتبر الفترة من أواخر فبراير وحتى أبريل - والتي تشمل الأسابيع قرب الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الارضية من أفضل الأوقات في السنه لرؤية ضوء البروج بعد حوالي 80 الى 120 دقيقة من غروب الشمس نظرا لأن دائرة البروج تكون متعامدة تقريبا مع الافق".

وأكمل:"يمكن العثور على ضوء البروج بشكل ما يشبه مثلث مضي يمتد من الأفق الغربي باتجاه مجموعه نجوم الثور ويمكن تمييز هذه المجموعه النجمية بسهوله بواسطة إثنان من علامتها المميزة ـ نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا اللذان سوف يظهران فوق الأفق الغربي بمجرد بداية الليل" .

التعليقات

ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 3129
منذ سنة
سبحان الله ..
🍵عندما يغيب المساء ☕
🍵عندما يغيب المساء ☕ عدد التعليقات : 83018
منذ سنة
سبحان الله

اترك تعليقاً