أثار الشيخ سليمان الجبيلان، الجدل برأيه حول صلاة السكران، مشيرًا إلى أن الآية الكريمة تعني أنه يجب على المؤمن الصلاة وهو سكران، وفقًا لرأيه.
وقال الشيخ الجبيلان خلال لقائه في برنامج «ع السيف»، إن « الله خاطب السكارى بصفة المؤمنين إذ قال في كتابه الكريم (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)».
وأضاف: «سمّانا وإحنا نشرب الخمر (مؤمنين) والجزء الخاص بـ (حتى تعلموا ما تقولون) معناه أن المؤمن يجب أن يصلي وهو سكران».
التعليقات
بالضبط …
يااخوان خذوا فتواكم من اهل فقط
كل من هب ودب يفتي ***!!
*
لا حول ولا قوة إلا بالله ***
قال الله تعالى
( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
ربما المشكلة في تعريف كلمة ” السكران”. السكران من غاب عقله وإدراكه، او جزءا كبيرا من عقله وتركيزه، ولا يمشي معتدلا وكلامه غير متناسق ” حتي تعلموا ما تقولون ” يعني تتكلموا بسرعة طبيعية دون لوْي لسان بلا تمطيط ولا بُطئ كما يتكلّم السّكران ،وقياسا علي ذالك تفيقوا من تأثير السّكر علي كيفية تلاوة القرآن، وتتذكّروا ما تتلونه لا كما اخطأ البعض في سورة الكافرون ” أعبد ما تعبدون ، وأنتم عابدون ما أعبد ، وأنا عابد ما عبدتم. …. طبعا ارتقي تحريم الشرب بنزول الآية : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة. لم أقل النسخ بل التّرقّي في المَنْع بعد ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ …..” 219 البقرة. من البداية كان معروف انه إثْم . اناشد الشيخ سليمان ان يعيد فهمه ل ” حتي تعلموا ماتقولون ” ويقارنها مع بقية الآيه ” … حتّي تغْتسِلوا…” يعني لا تصلّون وانتم جُنُب حتي تتطهّروا بالغُسل الشرْعِي إلّا إذا كنتم عَابِرِي سَبيل – يعني مسافرين وما عندكم ماء للغُسل. ساعتها ممكن تتيمموا.
ونصيحتي للاخوة والاخوات اذا ارادوا الاستدلال بقول الله ان يقرؤوا الآية كاملة ، بل وسياق الآيه وربطها بالآيات السابقة و / او اللاحقة حتي يكوّنوا فهما كاملا متكاملا للمعني. واذا قرؤوا قرائن الاية من ايات وسور اخري في المصحف فهذا خير
وزيادة البسْطَة في العلم و في الفهم وتكوين فكرة متكاملة للموضوع المطروح في النقاش . واليكم الآية : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43) وإذا الشيخ سليمان وضّح اكثر واستدل اكثر بطريقة مقنعة عن ان السكران يجب عليه الصلاة في وقتها وهو في حالة السّكر لا مانع لدي من ان اعدّل فهمي للآية كما فهمها هو . وليس كل من شرب الخمر سكران . وتحريم الصلاة علي السكران لا علي من تذوّق الخمر او شرب كمية لا يفقد بها عقله ولا إدراكه ولا توازنه في الحديث والمشي . اما تسمية السكاري بالمؤمنين لم يقل عالم معتبر في علمه ان السكاري كفار خارجون عن الملّة بل عُصاة نسئأل الله لنا ولهم الهداية والتوبة النصوحة. والله اعلم بالصواب .
لا حولا ولا قوة الا بالله
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يهديك يا اخ سليمان لقد خانك التعبير او التفسير
السكران هو فاقد الوعي والدليل قوله تعالى حتى علمو ما تقولون اي ما تقرؤنه في الصلاه والسكران في المطلق لا يستطيع ان يعرف ما يقول ولا يستطيع القيام باركان الصلاه
لكن من شرب الخمر او البيره ولم يصل الى حالة السكر اي يستطيع ان يقف ويقيم الصلاه بكل اركانها و واجباته فعليه ان يؤدي الصلاة
ثم يا شيخ سليمان الله لم يخاطب السكارى بل خاطب المؤمنين وينهاهم عن اداء الصلاه وهم سكارى حتى تتبخر السكره وتصبحو تعلمون كيفية اداء الصلاه بالطريقه الصحيحه لان السكران لا يستطيع اداء الصلاه بالطريقه الواجبه
اترك تعليقاً