تعتبر عشبة بلسم الليمون من النباتات المفيدة جداً في علاج العديد من الأمراض بفضل خصائصها المضادة للالتهاب والفيروسات.

وفيما يلي 10 فوائد صحية لهذه العشبة:
– علاج الأرق، حيث أثبتت الدراسات فعالية بلسم الليمون في علاج الأرق واضطرابات النوم خاصة بعد خلطة بعشبة الناردين أو ما تسمى بـ ” حشيشة الهر “، لدى الأطفال دون الثانية عشرة من العمر، والنساء أثناء انقطاع الطمث.

-علاج خفقان القلب، وفق دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology ، تتميز أوراق بلسم الليمون بقدرتها على الحد من التوتر وخفقان القلب، كما يمكن أن يساعد زيت بلسم الليمون العطري على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

-علاج للسكري، حيث يساعد زيت بلسم الليمون العطري في تقليل مستويات السكر في الدم مما يساهم في تحسين حالة مرضى السكري، وذلك وفق دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية.

– الوقاية من السرطان، فأظهر مستخلص بلسم الليمون تأثيرا فعالا في محاربة الخلايا المسببة لسرطان الثدي، كما وجدت دراسة أخرى أن استنشاق بلسم الليمون يمكن أن يمنع بعض العوامل التي تؤدي إلى تكاثر خلايا سرطان الكبد.

-الوقاية من الزهايمر، فيساعد بلسم الليمون في تحسين الوظائف المعرفية، فبإمكانه تعزيز الذاكرة والقدرة على التركيز وزيادة مستويات اليقظة والأداء، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية المزمنة مثل الخرف، الزهايمر ومرض الشلل الرعاش، كما أنه يحسن الوظائف المعرفية للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل وذلك يتناول بلسم الليمون يوميا لمدة أربعة أشهر.