فلكية جدة: إكتشاف كوكب بحجم الأرض

نايف السالم (صدى):
إكتشف القمر الصناعي " تيس - TESS " التابع لوكالة الفضاء ناسا كوكب صخري بحجم الكرة الأرضية تمت تسميته HD 21749c وهو الأول الذي يكتشفه هذا القمر الصناعي وقد نشرت النتائج في Astrophysical Journal .

وأوضح المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الكوكب المكتشف يدور حول النجم HD 21749 وهو قزم K4.5 يبعد مسافة 53 سنه ضوئية من الأرض في كوكبة نجوم الشبكة.

وأضاف أن الكوكب HD 21749c أصغر بنسبة 10 % فقط من الكرة الأرضية ومن المحتمل أن يكون كوكب صخري غير صالح للحياة ، حيث يدور حول نجمة في غضون 7.8 أيام فقط، وهذا مدار ضيق نسبيا يولد درجات حرارة سطحية على هذا الكوكب تصل إلى 427 درجة مئوية .

وأشار إلى أنه بحسب العلماء فإن قياس الكتلة الدقيقة وتكوين هذا الكوكب الصغير سيكون تحديا ولكنه مهم لمقارنته بالأرض.

من ناحية أخرى، يوجد حول النجم كوكب ثاني HD 21749b وهو كوكب اصغر من كوكب نبتون وهو دافئ يستغرق مدة 36 يوما ليدور حول نجمه ، ويمتلك حوالي 23 ضعف كتلة الأرض و نصف قطره حوالي 2.7 مرات نصف قطر الأرض.

وتشير كثافته أنه يمتلك غلاف جوي ولكنه ليس كوكب صخري لذلك يمكن أن يساعد علماء الفلك على فهم تكوين وتطور الغلاف الجوي للكواكب الأصغر من نبتون الأكثر برودة.

وبحسب الدراسة يعتبر النظام الكوكبي HD 21749 هدف رئيسي لدراسات المقارنة لتكوين الكواكب والهندسة المعمارية في الأنظمة متعددة الكواكب.

ونظرا لأن القمر الصناعي " تيس – TESS " يراقب النجوم القريبة والأكثر اشراقا فيمكن قياس كتلة هذا الكوكب في المستقبل القريب جدا .

لذلك يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف الجديد إلى أول قياس لكتلة كوكب بحجم الأرض ، والجميع متحمس لما يمكن ان تكون عليه هذه الكتلة ، هل ستكون كتلة مثل كتلة الأرض ، او أثقل ؟ في المجمل غير معروف في الوقت الحالي.

Time واتساب