وضعت اللائحة التنظيمية لشؤون الأئمة والمؤذنين في الحرمين الشريفين الصادرة مؤخراً، شروط وضوابط تولي الإمامة والأذان في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وعن شروط ” الإمامة ” بالحرمين الشريفين، فقد جاءت كالتالي:
” أن يكون سعودي الجنسية، ولا يقل عمره عن 30 عاماً، وأن يكون حاصلاً على درجة الماجستير -على الأقل- من إحدى كليات العلوم الشرعية في المملكة ” .

وتتضمن الشروط أيضًا أن تكون لديه القدرة التامة على الإمامة، والتحلي بالوسطية والاعتدال وفق منهج الكتاب والسنة، وأن يكون حافظاً للقرآن الكريم مجوداً له مجازاً فيه متميزاً بحسن الصوت والأداء.
وفيما يتعلق بـ ” المؤذن ” ، فاشترطت الرئاسة العامة للحرمين الشريفين أن يكون سعودي الجنسية، ولا يقل عمره عن 25 عاماً، وأن يكون عالماً بأحكام الأذان والصلاة.

كما يشترط أن يكون متحلياً بالوسطية والاعتدال وفق منهج الكتاب والسنة، ذا أداء متميز في الأذان، حسن الصوت، مجيداً لإخراج الحروف من مخارجها.

تجدر الإشارة إلى أن اللائحة نصت على أن تكون مدة تكليف الإمام 4 سنوات قابلة للتجديد، أما تكليف المؤذن فيكون لـ4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ويمكن الاستثناء بقرار من الرئيس العام.

حيث ينتهي تكليف الأئمة والمؤذنين في حال ” الاستقالة، أو العجز عن مباشرة العمل لمرض أو كبر، أو الإخلال بالمهمات أو الواجبات المنوطة به، أو وجود أسباب شرعية أو نظامية ” تدعو إلى إنهاء الخدمة وفقاً لما تقدره لجنة الأئمة والمؤذنين برئاسة الحرمين.