أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” عن تعديلات جديدة لقواعد اللعب في الساحرة المستديرة ، وذلك خلال الإجتماع السنوي المنعقد في أبردين شمالي اسكتلدا .

وصوت المشرعون على إلغاء أي هدف تم تسجيله مباشرة باليد والذراع؛ وإن كان الهدف عرضياً ، كما لن يتم إحتسابه في حال استلام الكرة باليد أو الذراع بشكل غير مباشر وذلك في خطوة تنهي جميع الإشكالات التحكيمية التي تحدث بهذا الشأن .

ووفقاً لبيان مجلس الإتحاد “إيفاب” للتعديلات الجديدة فإنه يمكن تبديل اللاعبين من أقرب خط تماس بالملعب؛ بدلاً من التوجه إلى المنطقة الفنية وسط الملعب؛ وذلك بهدف تقليل الوقت الضائع .

وتتيح التعديلات لحارس المرمى إمكانية تمرير الكرة لزملائه من داخل منطقة الجزاء ولا يُنتظر خروجها من المنطقة كما كان في السابق .

كما سيمكن توجيه الحكم للبطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الفريق الفني للأندية والمنتخبات نتيجة سوء السلوك، وليس فقط بالطرد الشفهي .

ومن المقرر أن تعطى الأفضلية لحارس المرمى بوضع قدم واحدة على خط المرمى خلال تنفيذ ضربة الجزاء، وليس كلتا القدمين كما جرت العادة وفي حال سوء سلوك اللاعبين في حائط الصد الدفاعي سيتم معاقبتهم .

أما التعديل الأخير فيتعلق بالحكم فلن يعتبر لمسه للكرة أو إصطدامه عادياً كأحد اللاعبين ، بل سيمكن له ي هذه الحالة إيقاف اللعب وإسقاط الكرة .