انطلق المنتدى السعودي- الهندي في نيودلهي اليوم الأربعاء؛ حيث يرافق وليَّ العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الهند وفدٌ تجاري رفيع المستوى.

واستضافت الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع مركز الشراكات الإستراتيجية الدولية، المنتدى السعودي الهندي في نيودلهي ضمن الزيارة الرسمية لولي العهد  الأمير محمد بن سلمان إلى الهند.

ويحضر المنتدى كل من المديريين التنفيذيين في الشركات الكبرى، وكبار المسؤولين الحكوميين من الجانبين السعودي والهندي؛ حيث يُتوقع أن يشارك ما يقارب 400 رجل أعمال من المملكة والهند في هذا الحدث الذي سيشمل 10 ورش عمل واجتماعات ثنائية لمناقشة فرص التعاون في مجال الأعمال.

ومن المقرر توقيع عدد من مذكرات التفاهم خلال المنتدى؛ حيث تستكشف الشركات الهندية فرص النمو عبر قطاعات النمو الاستراتيجي؛ بما في ذلك البنية التحتية والسياحة والتكنولوجيا والتعليم والإعلام. وسيكون هناك نظرة عامة على البرنامج الوطني للتنمية الصناعية والنقل وغيرها، والتي تُعد أحد البرامج الرئيسية للرؤية السعودية 2030.

ومن المتوقع أن يعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ اليوم الأربعاء، استثمارات في الصندوق الوطني للاستثمار الوطني الهندي في البنية التحتية وقطاعَي الطاقة والإسكان، إلى جانب الإنتاج المشترك في مجال الدفاع، خلال زيارته الحالية التي ستركز أيضاً على مكافحة الإرهاب بشكل مشترك. 

ويعتبر الدفاع هو أحد المجالات التي يسعى فيها ولي العهد للشراكة مع الهند، حيث إن البلدين خلال اجتماع لجنة التعاون الدفاعي الرابعة المشتركة في الرياض الشهر الماضي، بحثا إمكانية رفع مستوى التعاون الدفاعي مع الإنتاج المشترك والتدريبات. وعقد الجانبان أخيراً اجتماعاً رفيع المستوى لوضع اللمسات الأخيرة على حزمة الاستثمار، التي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها اليوم، حسبما ألمح مسؤولون هنود.