• الثلاثاء 21

    يناير

مواطن يبتكر صحن يوفر 30% من هدر الطعام على مستوى المملكة

مواطن يبتكر صحن يوفر 30% من هدر الطعام على مستوى المملكة
حمود العنزي(صدى):

في مبادرة فريدة من نوعها ، نجح مواطن في ابتكار صحن طعام يمنع هدر الطعام من خلال تقليل سعة الصحن مع المحافظة على حجمه المعروف بما يجعل كمية الطعام أقل في نفس مظهر كرم الضيافة .

وفي التفاصيل ، فقد قام المواطن مشعل الخريشي بتصميم طبق يحمل اسم ” صحن مشعل ” مرتفع من جهة الوسط فلا يتسع إلا لكمية أقل من الطعام مع نفس الحجم الكبير ويقلل من الهدر بنسبة 30 % .

ولاقت الفكرة رواج كبير أثارت تفاعل وكالة فرانس برس الدولية ، بعدما أقبلت عليها العديد من مطاعم المملكة ما ساهم في توفير 3 آلاف طن أرز في 24 شهر .

وقال “مشعل” : بهذه الطريقة نحافظ على الكرم مع التقليل من الهدر .

وتنتشر ظاهرة هدر الطعام في دول الخليج لا سيما المملكة ، إذ تعبر الأطباق الهائلة والمتنوعة عن كرم الضيافة مما يسبب هدر كميات كبيرة من الطعام في نهاية الأمر .

ووفقاً لتقرير رسمي عام 2018 ، فإن نصيب الفرد من الطعام المهدر يبلغ 427 كجم سنوياً ، وهي ثقافة استهلاكية يجب تغييرها ومواجهة الإسراف .


5 تعليقات

[ عدد التعليقات: 6937 ] نشر منذ شهر واحد

شئ جميل وربنا يوفقك

[ عدد التعليقات: 91576 ] نشر منذ شهر واحد

ممتاز ..

[ عدد التعليقات: 1979 ] نشر منذ شهر واحد

نعم، هدر الطعام سيئ ورفث وكفر بنعم الله. ولكن تصميم ماعون او ابريق او حتي بيالات شاي شكله كبير للناظرين وفي الحقيقة صغير، ألا يُعتبر ذالك غش وخداع؟ نعم صمِّم ماعون اصغر، لكن في نفس الوقت يبان صغير للناظرين ، بدون غش ولا خداع لبصر المدعوِّوين. والحل الحقيقي ان يتعود الناس ان يسكب الطعام في صحنه الخاص علي قدْر ما يأكله ولو اراد المزيد يحط مزيدا من الرز كرّة أُخرَي بعدما يخلص مافي صحنه. واكْلُ كلّ واحد منّا من صحنه الخاص لا يخالف مبدأ الاكل جماعة اذ اننا جميعا نأخذ قسمتنا من نفس القِدر ونأكل مجتمعين، مع ان شرعنا سمح لنا ايضا ان نأكل جميعا او أشتاتا. لا حرج في ذلك. وادعوا اصحاب الولائم ان يحضّروا صحون ورقية في الولائم ، ويتعود الانسان ان يأخذ باقي صحنه لو ماخلّص او اراد ان يأخذ مزيدا من القِدر الكبير في الصحن الورقي / السفري. وهكذا تتوزع باقي المأكولات علي جميع الحضور، وتكثر ثواب الوليمة من وجبة واحدة الي وجبتين او ثلاث.

[ عدد التعليقات: 48 ] نشر منذ شهر واحد

اكبر واضخم هدر طعام هو افطار صائم
في المملكه 100 الف مسجد ولو قلنا كل مسجد ينفق 20 الف ريال لوجبات افطار صائم فيكون المجموع 2 مليار ريال
وللاسف كلها لرجال عاملين ولايوجد محتاج بينهم
بينما نسينا صاحبات الحاجات والارامل والايتام في البيوت
وهم الاولى بهذه المبالغ لدفع ايجارات منازلهم ولقضاء حوائجهم ..
والملاحظ ان اكثر العماله يرمون الرز وياخذون الدجاج ليطبخوا به وجبة السحور
فيجب علينا مراجعة انفسنا في هذا الهدر الكبير
وبالله التوفيق

[ عدد التعليقات: 32743 ] نشر منذ شهر واحد

ممتاز جدا