أوضح الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، حكم الزواج بنية الطلاق.
وقال المغامسي خلال برنامج الأبواب المتفرقة، إن هناك اختلاف في الحكم الشرعي في حال الزواج بنية الطلاق، ولها حالتين.
وأضاف، إن من سافر لغير غرض الزواج، وخاف على نفسه الفتنة من الحسناوات، فله أن يتزوج ولو بنيّة الطلاق، ولو لم يخبر هذه الزوجة، وهو الأقرب إلى مقاصد الشريعة في النكاح الشرعي، لأنه يريد أن يعف نفسه، وحسب رأي الشيخ بن باز متوجه تماما إلى الصحة.
وأشار إلى أن الحالة الثانية والتي قالها الشيخ ابن عثيمين، أن من يسافر بنية الزواج أصلا، أي يذهب من هنا إلى إحدى الديار، وما إن يصل إلى المطار إلا ويسأل عن المكاتب أو البيوت التي بها مثل هذا ويتزوج يوما أو يومين ويطلقها ويختار أخرى وهكذا، فمثل هذا نقول إنه أقرب إلى الحرمة، لأن الله سبحانه عظّم النكاح.
ما هو حكم الزواج بنية الطلاق؟.. وما هي أوجه الاختلاف بين العلماء؟#mbc1#الأبواب_المتفرقة pic.twitter.com/k2RkqzNNze
— الأبواب المتفرقة (@alabwab) December 14, 2019
اقرأ أيضًا:
التعليقات
بصراحة انت هنا في مكانك المناسب وكلامك في هذا الموضوع لا يعلى عليه
هذا تخصصكم ولا يمكن نقدر ننافسك في هذا المجال انتم اخبر واعلم واقدم وعلى ماقال سيدكم مقتدى الذنب مادري الصدر وشهد به على جيشه الخاص ان 60% منهم لا يعرفون ابائهم
عموما الان فيه اختبار الحمض اذا تحب تشيك ياعبدول تعرف الحرص واجب او معليش نسيت ان هذا الاعتبار اخر ماتفكرون فيه
يا جماعة…إيش فيكم شابين على الشيخ هو ينقل آراء العلماء فيه فقط….
يارجال لو مايقعد الا انت في الدنيا مااخذت فتواك….من يوم غيرت اتجاه بوصلتك معاد ادناك…
هذا زواج مبني على الغش.
ولا احد يرضاها لبنته او اخته او امه.
اترضاها ياشيخ!!
هه.. ترضاها؟
الحلال بين والحرام واضح خلونا نقول يارب تسترنا في الدنيا والاخرة و يغنينا عن الحرام
في نظري ان في هذا النوع من الزواج غش وخداع ولو علمت العروس واهلها لما قبلوا يزوجونه
زواج المتعه احل لفترة محدودة ومع الكافرات وليس مع المسلمات
وقد حرمه رسول الله يوم خيبر
والاستمتاع المذكور في الايه شرحه العلماء وانه محصنين وغير مسافحين والاحصان في الزواج الشرعي المكتمل الاركان
اما نكاح المتعه عند الروافض فحدث ولا حرج
لا يشترط شهود ولا ولي ولا اعلان مجرد اتفاق بين رجل وامراة على المعاشره مقابل مبلغ محدد ومدة محدده اقلها ربع ساعه كما افتى به علماء الروافض ( ولا فرق بينه وبين الزنا )
سألت احد الشيعه لو وجدت اختك متغيبه عن الجامعة ومع شخص في شقه ثم قالت لك تزوجنا متعه مدة ساعتين
فما تقول / ولم يستطيع الاجابه
والله يبو عماار
ضاااعت الطاسه.
ما هة دور هيئة كبار العلماء ؟ كل من هب ودب صار يفتي !!!!
ارى لو تزوجها متعه افضل من خداعها لانها تعلم ان الزواج للمتعه ولمده محدده واجر معلوم
على الاقل مذكور التمتع في القران مع اختلاف العلماء في تفسير الايه
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )
اذكر كلام الشيخين ابن باز والعثيمين
ابن باز لم يجيزه ولكن كان رئيس اللجنه التي اجازته لطلبه
ابن عثيمين لم يجيزه لانه مبني على الخداع والاعمال بالنيات
حسبي الله ونعم الوكيل.
كيف يتزوج وفي نيته الطلاق والمسكينه الزوجه لا تعلم بهذه النيه الخبيثه !!
واذا حدث حمل فماذا تفعل؟؟
نساء وبنات الناس اصبحت لعبه للتسليه!!!
هذا يا شيخ مغامسي على حسب كلامك نفس زواج التحليل ، على الاقل التحليل الغرض منه هو العوده الى الزوج السابق
ومع ذلك فهو محرم.
فكيف بهذا الزواج؟
وكيف يرض الزوج ان يتزوج وحده وهي مخلصه له وفي نيتها بناء اسره وهو في نيته المتعه المؤقته وبعدها الطلاق!!!
هل ترضاها لبنتك يا شيخ ؟؟؟؟
كن صريح مع نفسك.
مهما نلف وندور ، هو زواج مؤقت وللمتعة ليس فيه قصد بناء بيت مسلم وذرية صالحة. بس نحن خايفين نسميه زواج متعة حتي لا نتشبه بإخواننا من اهل المذهب الشيعي. والسيئ في هذا النوع من الزواج ان الرجل يعرف مسبقا متي سيفارقها دون ان يعلمها بذالك، اِمّا بعد انهاء مهمته التي من اجلها سافر الي تلك الديار او بعد التخرج من الجامعة وهي لا تعلم ما أُخْفِي عليها في سريرة نفس زوجها عند عقد القِران، في حين في الزواج المتعة الشيعي علي الاقل هي ايضا تعرف انهما سيفترقان اذا انقضي الاجل او تخرج من الجامعة ومستعدة لذالك الوقت كالحامل التي تعرف متي سيخرج الجنين من بطنها. والمثل يقول : الذي بنَي بيته من زجاج لا يحذفنّ غيره بالحجارة.
مهما نلف وندور ، هو زواج مؤقت وللمتعة ليس فيه قصد بناء بيت مسلم وذرية صالحة. بس نحن خايفين نسميه زواج متعة حتي لا نتشبه بإخواننا من اهل المذهب الشيعي. والسيئ في هذا النوع من الزواج ان الرجل يعرف مسبقا متي سيفارقها دون ان يعلمها بذالك، اِمّا بعد انهاء مهمته التي من اجلها سافر الي تلك الديار او بعد التخرج من الجامعة وهي لا تعلم ما أُخْفِي عليها في سريرة نفس زوجها عند عقد القِران، في حين في الزواج المتعة الشيعي علي الاقل هي ايضا تعرف انهما سيفترقان اذا انقضي الاجل او تخرج من الجامعة ومستعدة لذالك الوقت كالحامل التي تعرف متي سيخرج الجنين من بطنها.
اترك تعليقاً