كشف الشيخ عادل الكلباني، أن الغناء كان موجودًا بزمان النبي «صلّ الله عليه وسلم»، وكذلك الموسيقى حيث عُرفت بعض أدوات الطرب والمعازف مقل «المزهر» وهو العود.
وأضاف الكلباني خلال حواره في برنامج «مع الكلباني»، أن البخاري بوب باب سنة العيدين لأهل الإسلام، ثم ذكر فيه حديث عائشة رضي الله عنها والجاريتين اللتان كانتا تغنيان.
واستشهد برواية لحديث جاء فيه أن النبي «صلّ الله عليه وسلم» رأى امرأة فقال لعائشة: أتعرفين من هذه؟، قالت: لا، قال: هذه قينة – مطربة فنانة بعصرنا – بني فلان، أتحبين أن تغني لكِ، قالت نعم، فأعطاه طبقًا وغنت.
التعليقات
صارت الفتاوي لمن هب ودب الله المستعان
مهوب صاحي الكلباني .. يحب الأضواء والشوشره ..
الله يبصرنا بالحق ويرزقنا اتباعه ويبعدنا عن الشر واهله
على طاري الحلال والحرام ايش رايك ياشيخ نقطة بمن يدعي ويقول اغلب السعوديات خلعن عباءة الحياء والدين؟
هكذا اتهام بالجملة؟ اغلب السعوديات؟
هل تعلم ان لكل بنت الحق بمقاضاتك وان للقاضي تعزيرك عن كل صاحبة دعوى لم تاتي ببينة على صدق اتهامك لها ويعتبرك ساقط الشهادة كما تعتبر فاسقا شرعا
على الاقل الكلباني يقول فيه علماء معتبرين حللوا الغناء ومع هذا تنفخت اوداجك عليه
انت اعطينا عالم حتى لو كان مجوسي حلل لك غيبة وبهت بنات خلق الله
ام انك لاتخاف من عقوبة الله ولا تراقبه لانك استعطت التخفي عن اعين الناس
وهل صار الدين عندك وعند ربعك تين تتنقى منه ماوافق هواك وتضرب بما خالف هواك عرض الحائط؟
الغناء عندك حرام والغيبة والبهتان حلال
وتعاتب الاخ على الانتقائية مع انه ينقل من البخاري
وتريد تعديل البخاري وانت مصر على رأيك بتحليل غيبة الناس واتهامهم بالباطل
الله يرزقنا السيل
المسلم مرآة اخية .. وكما قال الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعض …الخ الحديث، وأنا هنا انصحك فوالله لن يدخل القبر معك احد وستحاسب على ما قلت ومن سيفعله من افتيتهم به فأنجو بنفسك ولا تأخذ العالم هذي في رقبتك .. ليس من الخطأ ان تقول أختطأت ولكن الخطأ ان تستمر عليه …
أسأل الله لنا ولك الهداية والرشاد وأتباع السنة فاليوم عمل بلا حساب وغداً حساب بلا عمل …
ملاحظه: وأنا هنا لست شيخ أو واعظ بل من عامة الناس ولكني غيرو على دين الله وأن تنتهك محارمة والله يغفر لي ما لا تعلمون ..
يمكن الشيخ دارس بصين .
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا >
ابو عمار لا تسوي فيها مفتي وتاخذ من العلم او بالاصح تاخذ ظاهر القول.
ليس كل مانقل عن البخاري وغير صحيح وانما ياخذون بما استحسنه ووافق مصلحه عامه ولم يسقط شئ من ركن وقد تسمع قريبا ان النبيذ حلال والبيره ايضا والانسان هو خصيم نفسه نسال الله العفوا والعافيه.
والجاريتين اللتان كانتا تغنيان >> فتاتان لم تبلغا الحلم.
تكفا.
يا ابو عماااااار.
ما ضيع وتوه الناس الا امثالك.
فدع عنك الدخول في مسائل هي كبيرة على عقلك وادراكك.
حتى السنيما كانت موجوده
الله يكفينا شرك
الأخ ابو عمار هل لوكانت المغنية بيضاء لايطلق عليها لفظ قينه ولا الشغلة غمز ولمز ترا الغلط غلط من اي إنسان كان فلا نأخذ الموضوع في ركن وسلامتكم
الضاهر فلست ياكلبانى ماعندك فتاوى الا الغناء
انت يكلبانى الى الان حى مامت اذا مت اجيبلك فرقه موسيقيه على حسابى تزفك الين قبرك حتى يكون اخر الى تسمعه الموسيقى
السؤال:
(( الموقع الرسمي لسماحة الشيخ بن عثيمين رحمه الله لمن اراد أن يعرف الحق ))
أول رسالة بين أيدينا وردتنا من المرسل أخيكم في الله عبيش بطي المطيري، يقول: هل يجوز سماع القصيدة البادية أم لا؟
الجواب:
الشيخ: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. الغناء المجرد عن الموسيقى وآلات العزف الأخرى مثل الربابة وشبهها يجوز استماعه بشرط ألا يكون مشتملاً على أشياء توجب الفتنة، وبشرط ألا يصد الإنسان عما يجب عليه من إقامة الصلاة مع الجماعة أو غير ذلك، فأما إذا اقترن به عزف من الموسيقى أو آلات اللهو الأخرى فإنه يكون محرماً من أجل ما صحبه من هذه الآلات؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بيَّن تحريم المعازف، حتى إنه قرنها بالزنا والخمر، ففي حديث أبي مالك الأشعري الذي رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» الحر، يستحلون الحر؛ يعني به الفرج، يعني الزنا، والحرير معروف، والخمر معروف. والمعازف قال العلماء: كل آلة لهو يعزف بها. ولم يُستثن من ذلك شيء. فالخلاصة أن هذا الغناء الذي للبادية إذا لم يكن مشتملاً على معازف فإن استماعه جائز بالشرطين السابقين.
(( هذه الفتوى من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله لمن اراد ان يعرف الحق ))
حكم الأغاني والموسيقى
السؤال:
لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضًا بعض الآلات فهل هي حرام أم لا وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟
الجواب:
الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ [لقمان:6]، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، والحر: هو الفرج الحرام يعني: الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي الأغاني وما يعزف به من آلات الملاهي.
فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها.
أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب أو في كلام الصحابة وكلام غيرهم، فلا بأس به إذا كان فيه شيء طيب، كالأشعار التي قالها أهل الخير أصحاب النبي ﷺ ومن بعدهم فهذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث على الاستقامة على الدين، والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله، هذه أشعار مقبولة كما قال فيها النبي ﷺ: إن من الشعر حكمة، وكان حسان بن ثابت ينشد بحضرة النبي ﷺ وفي المسجد أيضًا يهجو المشركين، ويدعو إلى الإسلام، وهكذا غير حسان كـكعب بن مالك ، وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم.
فالمقصود أن الشعر باللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة، بلحون الرجال متشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز، ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط.. أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع بذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد فيكون في هذا شر كثير، وفساد كبير، ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء، وبسط الكلام في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان في مكائد الشيطان).
فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا غير ذلك حفظًا للدين، وحفظًا للمروءة، وحذرًا من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي من الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار .. وأشباه ذلك صار الإثم أعظم.
وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه اجتماع الغناء مع آلات الملاهي يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وهو كالإجماع منهم التحريم لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى أو مزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشد تحريمًا وأشد فساداً نسأل الله للجميع العافية. نعم.
هذي قوية مرررررة يامسكين
اكيد الشيك ثقيل هالمرة
لكن تذكر القبر وتذكر بان الكفن مافية مخابي
وتذكر حين تسأل عن كلامك حينها لن ينفعك احد
لاملك ولا وزير
اللهم عليك بكل مفسد يارب العالمين
افا يابو عمار طلعت تؤمن بدين الشيعه
ليس كل مانقل عن البخاري وغير صحيح وانما ياخذون بما استحسنه ووافق مصلحه عامه ولم يسقط شئ من ركن وقد تسمع قريبا ان النبيذ حلال والبيره ايضا والانسان هو خصيم نفسه نسال الله العفوا والعافيه
قال الله تعالى
( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
عسى ان شاءالله كل من يسمع ويضيع ان يتعلق برقبتك يوم الدين ولذلك من لايكون فاهم وعالما فليلتزم الصمت
إذا أردت فتوي في أي شئ فخذ فتواك من الشيوخ المتوفين ولا تأخذها من الأحياء وخاصةً في زماننا هذا
ياخي تحس انه يبي يخربها بس جالس يمهد شويه شويه المشايخه عندنا الان مغلوب على امرهم
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا . رواه البخاري
عندي لك خبيتي يحبة قلبك وشرايك يا الخال
ياليت تتفقه أكثر في الأاديث وتعرف المعنى لاتقول كلمه ربي يعاقبك عليها يوم القيامة
والجاريتين اللتان كانتا تغنيان >> فتاتان لم تبلغا الحلم
أما أن النبي «صلّ الله عليه وسلم» رأى امرأة فقال لعائشة: أتعرفين من هذه؟، قالت: لا، قال: هذه قينة – مطربة فنانة بعصرنا – بني فلان، أتحبين أن تغني لكِ، قالت نعم، فأعطاه طبقًا وغنت.
تكملة للحديث >> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قد نفخ الشيطان في منخريها
مامعناه ياشيخ ….؟
(( تعليق ))
لو احتجت قطع غيار لسيارتك فلن تأخذها الا من محل موثوق فمن باب اولى دينك
وقد قال الامام ابن سيرين ان هذا العلم دين فانظرو عمن تأخذون دينكم .
فهذا الزمن تجد فيه الغريب والعجيب فالله حسيب الجميع .
الجلال بين والحرام بين … و استفتي قلبك .. والله الواحد ما يخذك منكم شي .. للاسف انت كنت امام في الحرم ..المفروض تطرق لامور اكثر اهمية من هذه المهاترات .. شوف حالة الامة تكلم في شي مهم يتناسب مع ما كنت فيه .. خذ عبارة من الشريم و المعيقلي و شيوخ كثار كانوا في يوم زملاء لك .. اذا تكلموا خير الكلام ماقل و دل ..ولا عندهم شغف بالكاميرات و الظهور و التحدث و عمل قناة وووووو .. اتعلم تسكت
في الماضي كل شي عندنا مكروه او حرام او لا يجوز وهذا ما تعلمناه في المدارس
واليوم عندما نسمع ان الغناء مباح وليس حرام فمن الطبيعي ان نستنكر هذا الكلام برغم ان من يقول بحلة الغناء عنده ادله ولم تتم معارضته من قبل كبار العلماء وان وجدت معارضه فهي خفيفه و وجهات نظر كأن يقول احدهم ما فيه داعي تذكر ان الغناء حلال
فالكلباني ذكر ان الغناء والموسيقى كانت حلال حتى في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وذكر الدليل
وذكر ان القينه وهي ما يطلق على المراءه السوداء المملوكه التي كانت تغني في المناسبات لاسيادها
المشكله ليست في الكلباني بل في العامه التي تجهل مثل هذه الامور لعدم معرفتها في السابق وعدم بحثها في المسائل الفقهيه واكتفت بما تعلمته في المدارس
اذكر في الماضي انه اذا جاء شهر ذو الحجه ومن اراد ان يضحي فلا يقص اضافره ولا شعره اذا دخل الشهر برغم انه مقيم وليس حاج وذلك استناد لحديث ام سلمه مع وجود حديث عائشه رضي الله عنهن يعارض حديث ام سلمه وهو الاقرب لصواب واليوم اباح العلماء للمقيم ان يفعل ما يريد ولا يلتزم بما يلتزم به الحاج
لذلك لا تستغربوا عندما تصلكم معلومه جديده عليكم وتنتقدو من يتحدث بها سواء الكلباني او غيره من الباحثين في المسائل الفقهيه
البارحه طلبنا من الامام ان يجمع صلاة العشاء مع المغرب بسبب المطر وكان المطر خفيف فقال الامام لا يجوز الجمع الا في الضروره
فذكر احد الاخوه حديث ابن عباس عن جواز الجميع بين الصلاوات بدون عذر لكي لا يشق على امته .
السؤال: موجهه لشيخ ابن باز رحمه الله
ما كلامكم عن الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن ابن عباس قال: جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر؟
الجواب:
هذا حديث مشهور رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أن النبي عليه الصلاة والسلام جمع بين المغرب والعشاء صلى ثمان جميعًا وسبعًا جميعًا، المغرب والعشاء والظهر والعصر، وفي رواية مسلم زيادة: من غير خوف ولا مطر، وفي رواية أخرى: ولا سفر.
و غيرها من الامور التي يستغربها البعض عند سماعها لانه لا يعلم عنها في الماضي
هذا مثل مشائخ الشيعة صاحب هوى والله المستعان
تلايط لا يكثر ..
,, كان هناك الدفوف .. اما الموسيقى كما نعرفها اليوم لا يوجد لا يوجد ابد ، لا تدلس على الناس ..
,, حتى المزهر او العود كما تقول ، فلم يعرف الا في العراق من بعد فتح فارس واختلط العرب باالعجم ، ونبغ به زرياب الموصلي ..
.. وهذا لم يكن في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، كما هو معلوم ، فلا تدلس على الناس وتحاول تثبت ماتفوهت به من شطح الكلام والإفتراء باالكلام المطلق ..
.. نسأل الله الهدايه والعفو والعافيه .. آمين ,,
حتى شرب الخمر كان موجود في عهد النبي وحتى الزنا بل وحتى الكفر كلها كانت موجودة في عهد النبي وكان في بارات اسمها بيت القيان , ما عليك يا مفتي الفضائيات عارفين كل شي
%99
من المطاوعة مارح اقول شيخ
اضربت فيوزاتهم درسو عشان يقال عنهم الشيخ وليس شيخ
يوم جته الدنياء النعكس
اليى يقول فك السحر بسحر ولي يقول ارضعلك وحد عمرة ٥٠ سنة ويصير ولدك من الرضاع
ولي يقول العصمة في يد الحرمة
طبعآ هذوي حصلو الدنيا الى مستشار للبنوك ولى في اديوان ولى وصل امامة الحرم وطرد ثاني يوم مثل صاحبنا بس نقواللللل الله يهديهم
والزنا كان موجود
ايظا يا شيخ
لا مشكلة نريد أسلوب الغناء و أدوات ألموسيقى في ذلك العهد أيام الرسول ..وهل كان كان الغناء داخل البيوت او على مسارح
نريد غناء إسلامي.يتوافق وايام الرسول.
قوية ياشيخ ?
اترك تعليقاً