أوضح الشيخ سعد الشثري، عضو هيئة كبار العلماء، حكم صبغ اللحية باللون الأسود.
وقال خلال لقائه ببرنامج «يستفتونك»، إن « صبغ اللحية باللون الأسود إذا كان على طريق الحنة ونحوه فجمهور أهل العلم على إجازته ولا يرون مانعًا منه».
وأضاف: « والقول الثاني : يمنع منه إذا كان كيميائيًا».
التعليقات
الحناء والكتم يعطي لون بني فاتح واذا حطه يومين ورا بعض يغمق بس ما يسود هذا الشعر الرأس وأظن الحيه مثله. وهو افضل ما غير به الشيب
ادعله بالهدايه فقط… كلمه قدتهوي بصاحبها ٧٠ الف خريف
ردي فقط علي من سمى نفسه شينين..
الشثري عالم وشيخ ومعروف مستواه العلمي ومكانته العلمين في المجتمع وفي جامعاتنا…
لكن انت من تكون….
من تكون انت عشان تمنع المنع مهوبشغلك شغلك يا حلال ياحرام يامكروه بس مافي شي ثاني اما المنع فااعتقد من مسؤلية جهات اخرى هاذااذا فية منع
المشايخ يخالفون السنه بالصبغ بالسواد للتشبب و تصغير للسن .
لا يجوز أن يصبغ الرجل لحيته بالسواد لورود الأمر باجتنابه والنهي عن فعله فقد روى أبو داود بسنده عن جابر بن عبد الله قـال : ( أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا الشيب واجنبوه السواد ) وقد أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه ، وروى أحمد وأبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ) لكن يستحب تغيير الشيب بغير السواد لحديث جابر المذكور .
ويشرع صبغ الشعر بالحناء ونحوه مما يكسب الشعر حمرة أو صفرة لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبغ بالصفرة ، ولما روى مسلم أن ابا بكر اختضب بالحناء والكتم وأن عمر اختضب بالحناء ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم ) رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وصححه .
*******************************
اتصور سبب المنع باللون الاسود الكيميائي لما قد يسبب التهاب للجلد
لكن ارى البعض من رجال الدين لحاهم مصبوغه باللون الاسود الامع برغم من كبر سنهم
ما الفرق بين الطبيعي والكيميائي طالما أن الصبغ سيكون أسود اللون
أحاديث منع الصبغ بالسواد فيها ضعف والمسألة فيها خلاف .. والله تعالى أعلم
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ..
جزاك الله خير الجزاء
اترك تعليقاً