سلطت الإعلامية نادين البدير، الضوء في برنامجها «اتجاهات»، على مسألة إغلاق المحلات في وقت الصلاة، التي طالما تباينت الآراء فيها.

ومن جانبه أكد المحام والعضو السابق بالنيابة العامة نايف آل منسي، أن إغلاق المحال أثناء الصلاة هو مجرد عادة توارثناها من فئة كانت تُوصف بالتطرف الشديد، مشيرًا إلى أن الأمر ليس إلزامي ولا يوجد نص في القرآن أو السنة يلزمنا بإغلاق المحلات في مواقيت الصلاة.

وأضاف آل منسي: «هذه الفئة كانت تقص ثوب الرجل الطويل في الشارع بالقوة وتقص الشارب لمن كان شاربه طويل بالإجبار والإكراه، وكانت تضرب الناس على الصلاة بداخل السوق ومن لم يذهب إلى المسجد يُضرب أمام الناس».

وتابع: «هذه الفئة رُفضت اجتماعيًا وحُوربت حتى من قبل الدولة في ذلك الوقت، لكن بقيت أثارهم موجود باعتبارهم كانوا يمثلون خط التدين انذاك للآسف».

وأصر على أن العبادات علاقة مباشرة بين الإنسان وبين ربه، مضيفًا: «ما في نص شرعي ينص على إغلاق المحالات، وإن جعلته من الدين فهو بدعة».

واختتم: «الأصل هو أنه لا يوجد إكراه على أداء العبادة، لماذا؟ لأن النية شرط أساسي في جميع العبادات ولا يقبل الله أي عبادة إلا بالنية وأن تكون خالصة لوجهه، والإكراه يتنافي مع ذلك».

اقرأ أيضًا:

فيديو يُشعل الجدل حول قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة