سلطت الإعلامية نادين البدير، الضوء في برنامجها «اتجاهات»، على مسألة إغلاق المحلات في وقت الصلاة، التي طالما تباينت الآراء فيها.
ومن جانبه أكد المحام والعضو السابق بالنيابة العامة نايف آل منسي، أن إغلاق المحال أثناء الصلاة هو مجرد عادة توارثناها من فئة كانت تُوصف بالتطرف الشديد، مشيرًا إلى أن الأمر ليس إلزامي ولا يوجد نص في القرآن أو السنة يلزمنا بإغلاق المحلات في مواقيت الصلاة.
وأضاف آل منسي: «هذه الفئة كانت تقص ثوب الرجل الطويل في الشارع بالقوة وتقص الشارب لمن كان شاربه طويل بالإجبار والإكراه، وكانت تضرب الناس على الصلاة بداخل السوق ومن لم يذهب إلى المسجد يُضرب أمام الناس».
وتابع: «هذه الفئة رُفضت اجتماعيًا وحُوربت حتى من قبل الدولة في ذلك الوقت، لكن بقيت أثارهم موجود باعتبارهم كانوا يمثلون خط التدين انذاك للآسف».
وأصر على أن العبادات علاقة مباشرة بين الإنسان وبين ربه، مضيفًا: «ما في نص شرعي ينص على إغلاق المحالات، وإن جعلته من الدين فهو بدعة».
واختتم: «الأصل هو أنه لا يوجد إكراه على أداء العبادة، لماذا؟ لأن النية شرط أساسي في جميع العبادات ولا يقبل الله أي عبادة إلا بالنية وأن تكون خالصة لوجهه، والإكراه يتنافي مع ذلك».
المحامي #يوسف_القعيط عن #إغلاق_المحلات_وقت_الصلاة:
نحن نتشبث بما يميزنا كسعوديين، عشنا في كنف هذا الدين وتعودنا على رؤية تعظيمه في المظاهر الخارجية، وإذا حللنا هذه العقد عقدة وراء عقدة فقدنا هويتنا..كيف رد عليه "آل منسي"؟@nayef_almnsi@YAlquait#اتجاهات#خليجية pic.twitter.com/gTQwRS1aUu
— اتجاهات-نادين البدير (@Etijahat) November 3, 2019
اقرأ أيضًا:
التعليقات
هداك الله اما سمعت بقول الله تعالى ( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال رجال (لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله وايقام الصلاة) وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار) اين البدعه في امتثال امر الله في هذه الايه وهل هي ايضا خاصه بيوم الجمعه؟!!!!! اتق الله فيما تقول فانت محاسب ثم
هل انت اعلم من اللجنة الدائمه للافتاء ومن علماء الامه امثال الشيخ ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم
يامنسي هداك الله اما سمعت بقول الله تعالى ( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال رجال (لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله وايقام الصلاة) وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار) اين البدعه في امتثال امر الله في هذه الايه وهل هي ايضا خاصه بيوم الجمعه؟!!!!! اتق الله فيما تقول فانت محاسب ثم
هل انت اعلم من اللجنة الدائمه للافتاء ومن علماء الامه امثال الشيخ ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم ام انك تقحم نفسك فيما لا يعنيك بحثا عن الشهره؟
حسبنا الله عليك ونعم الوكيل
يامنسي هداك الله اما سمعت بقول الله تعالى ( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال رجال (لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله وايقام الصلاة) وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار) اين البدعه في امتثال امر الله في هذه الايه وهل هي ايضا خاصه بيوم الجمعه؟!!!!! اتق الله فيما تقول فانت محاسب ثم
هل انت اعلم من اللجنة الدائمه للافتاء ومن علماء الامه امثال الشيخ ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم ام انك تقحم نفسك فيما لا يعنيك بحثا عن الشهره؟
حسبنا الله عليك ونعم الوكيل
المفارقة ان كل من ذكرتهم يجمعهم عامل مشترك
كلهم كانت لهم وظائف في الدولة ولسبب ما اعفو منها
الغامدي كان رئيس فرع لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واعفي منه
والكلباني طلب منه امامة المسجد الحرام ثم اعفي من ذلك
والغيث اخاف يرفع علي قضية
وهذا الشخص كان عضو نيابة عامة واعفي منها
لماذا هذه الأراء الشاذه والتي يضرب على وترها مابين الحين والأخر هل هي تمهيد لتمرير هذا القرار
ولماذا تكون الطروحات التي ليست من قيم مجتمعنا يكتب عنها نا او يتكلم عنها في وسائل الأعلام وكأنهم يتكلمون بأسم المجتمع واذا خالفته رد با لأتي : اذا لم يعجبك هذا الزم بيتك ولكن اذا كان توجه المجتمع هاكذا قال فيه اختلاف في المذهاب وليس فيه الزام ويسعون ويطالبون بحرية زائفه هدفها هدم القيم والدين وأخراج مجتمع ليبرالي
( علماني ) .
ولكن عزائنا في ردود الأحرار الذين يرفضون كل مايمس دينهم وقيمهم .
وهل في القرآن او السنة اشارة مرور
وهل في القرآن او السنة جوازات سفر او بطاقات هوية او سجل تجاري
وهل في القرآن او السنة محامين مثلك
وهل في القرآن او السنة تلفزيون او يوتيوب او صرافات الية
وهل في القرآن او السنة عقال وشماغ وساعة وجوال
وهل في القرآن او السنة تنتيف اللحية
ولا اعتقد ايضا ان في القرآن ولا في السنة مصطلح السرسري ومقطع اربع وعميل او معنا مرادف للرويبضة والفاسق والمنافق او ابي رغال
سبحان مغير الاحوال من حال الى حال
وهل يوجد فى القران والسنه ان تقوم انت واشكالك يا نايف ال منسى بل الافتاء الله يرحم الاولين ويجعلهم من اهل الجنه وسى نتبع الاولين ولا نحتاج لفتواك واشكالك
الله غني عن عباده وهم الفقراء
كلامك صحيح ولا غبار عليه والمعلقين منفعلين على جهل ويهاجمون من لم يكن على أهوائهم
الشي الثاني وجهة نظري انها تقفل في داخل المدن اما على الطرقات فتكون بأختيار صاحب الحلال من غير إلزام لعامليه والله ولي التوفيق
هذا والعياذ بالله ماترك وسيلة الا وحاول ينشر جهله وصده عن سبل الخير فيها
شوف اليوتيوب حاط له قناة يهرف ويخرف ويناقض نفسه بنفسه قبل يجف كلامه
وايضا على بعض القنوات ورد عليه بعض اهل الصلاح بما يكفي لو كان يريد الحق لكنه مسير
كما انه معجب بالدولة التركية ويتغزل بحكمها ويرى مجده فيها
كما سبق ان ظهرت مقاطع تتهم الدولة باختفائه
واظنه مسكون بعقدة النقص المركب
الدعوة شوف المحل فاتح والصلاة قائمة
وانت ياصاحب العقل عليك الاختيار اما الشراء والمحل واما الصلاة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تهجم عى المجتمع السعودي .. وتشتهر أجتماعياً .. مساكين ..!!
لا بارك الله في عمل نهاك عن الصلاه !
احمد الغامدي و عادل الكلباني و الغيث و آل منسى جننتونا بجننكم والله .
a;giشكل الشا يب مراهق ترا الشيبان الا ن مقلعين والله خافوا من الشا يب اكثر من الشباب عقولهم ملحوسه
شي طبيعي ان صاحب المحل بيقفل محلة اذا ذهب يصلي
ماهو مخلية سبيل حتى يرجع من الصلاة .وليس في الموضوع
اي بدعة
وش عاد الوقت إلي راح تأخذه وقت الصلاة كلها 10 دقائق واصلا لو يعلم الإنسان مافي الصلاة من أجر لذهب لها وهو يحبوو الصلاة هي ألتي تنجي الإنسان بعد الموت ، أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة.
انت اسمك منسي المفروض ماتكم ووجهك يجب الغم الهم من الذي ابياخذ منك اخرس وخلك على اسمك منسي
وشهد شاهد من اهلها …. ع العموم ودي امير يقول الكلام ذا واشوف المعلقين كيف ياخذون مخرج 10
يامتخلف تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم «ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم»، ألا تجد فيه إيماء إلى أن المتخلفين بالصلاة آنذاك لم يكونوا يجاهرون بذلك في الأسواق والطرقات، بل كانوا مستترين في بيوتهم، ومع ذلك هم النبي بالتعرض لهم بالعقوبة مع استتارهم في بيوتهم، أفتراه صلى الله عليه وسلم يهم بعقوبة المستتر ويُعرض عن المجاهر!
من سنن الله سبحانه في خلقة يعم في كل شي واذا يخص انبيائة فقط
﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴾
وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)
﴿ قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ﴾
﴿ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ
﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ [مريم: 59]
♦ ﴿ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ﴾ [طه: 14]
♦ ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ﴾
﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴾
انا لاحظت كثيرا ان الواحد اذا كبر بالسن يبدا بالتخبطات والشك والتلفيق وخاصه بالدين ولا عنده درايا ان الدين خط أحمر معناته مافيه مزايدات .
فعلن منسي.
اعانك الله على نفسك ، يامنسي.
القناة هذي تستضيف اوسخ انواع الخلق هذا يدل انك القناة مستنقع
يريدون إجبار الناس على ترك الصلاة وفتح المحلات
الناس فيهم خير من نفسهم يقفلون وقت الصلاة
يانايف ال منسي اذا قال الموذن الله اكبر معناته الله خيرا مني ومنك اترك كل شي ماعند الله خيرا من الهو ومن التجارة والله خير الرازقين
على زق يافاجر لعنة الله عليك وعلى ابن ابية
الذي اشاع الفوضى في بلاد الحرمين
لكن الربيع فادم لامحالة فهل من رشيد
الي عمره ما شاف رويبضه
يشوف الصوره اعلاه
…لله انت حكيم بليغ فهيم يا د دفتر
يوم الجمعة بارك الله فيك
قال تعالى ياايها الذين امنو لا تلهيكم تجارتكم عن ذكر الله ,الخ صدق الله العظيم
اهل النفاق
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)
المنافقون
إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ (3) ۞ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4
بني علمان وبني ليبرال مامعهم شغله غير الدين وتشويه صورته
طيب ممكن الجمع بين الصلاوات وخصوصا في المولات والمحلات التجاريه
ممكن جمع الضهر والعصر وجمع المغرب والعشاء وهذا جائز شرعا لحديث ابن عباس رضي الله عنه
عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم صلَّى بالمدينة سبعاً وثمانياً: الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء ) متفق عليه.
ولمسلم 🙁 جمع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء بالمدينة في غير خوفٍ ولا مطر، قال سعيدٌ : قلتُ لابن عباس : لم فعل ذلك ؟ قال : كي لا يحرج أمته )
وفي لفظٍ له 🙁 في غيرخوفٍ ولا سفر ) .
اترك تعليقاً