مشروع لتقييم القيادات الوسطى في المديرية العامة للسجون بالتعاون مع معهد الإدارة العامة

سعيد العجل (صدى):
نفذت أكاديمية تطوير القيادات الإدارية بمعهد الإدارة العامة مشروعاً لتقييم القيادات الوسطى بالمديرية العامة للسجون يهدف إلى تحديد الاحتياجات التطويرية والتدريبية (في مجال الجدارات السلوكية القيادية) بناءً على أُسسٍ علمية ومهنية سليمة، بحيث يتم تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لتطوير تلك القيادات استناداً لنتائج هذا التقييم.

الجدير بالذكر أن عملية التقييم التي تنفذها الأكاديمية تتم على مرحلتين، تتضمن الأولى إجراء التقييمات السيكومترية لمئتين وخمسين (250) مشاركاً (ضابطاً من رتبة رائد إلى رتبة عقيد) تم ترشيحهم من مختلف مناطق المملكة ويشغلون مستويات وظيفية مختلفة. وتتضمن الإجراءات تطبيق ثلاثة أنواع من أدوات التقييم هي: اختبار القدرات المعرفية، واستبانة السمات الشخصية القيادية وتقييم 360 درجة، وتم البدء في تنفيذ هذه التقييمات يوم السبت 1441/2/6هـ في معامل الحاسوب بالمقر الرئيس لمعهد الإدارة في الرياض.

أما المرحلة الثانية، والتي تقرر تنفيذها في مقر أكاديمية تطوير القيادات الإدارية بالرياض، وتستمر لمدة خمسة أسابيع ، ابتداء من تاريخ 1441/3/6هـ، تتضمن إجراء تقييم شامل وعميق لعدد 100 مرشح يتم اختيارهم من بين الذين تم تقييمهم في المرحلة الأولى، وذلك من خلال 13 مركزاً للتقييم، مدة كل منها يوم عمل كامل. ويشارك في كل مركز ثمانية مرشحين كحد أقصى، ويحتوي المركز على عددٍ من الأنشطة والتمارين المصممة لتقييم مجموعة مختارة من الجدارات السلوكية القيادية.

ويهدف هذا التقييم للوقوف على مستوى كل مشارك في الجدارات والعمل على تطوير المستويات وفق خطط تصمم على ضوء النتائج.

يأتي ذلك في إطار جهود المديرية العامة للسجون وحراكها التطويري في مختلف المجالات وفقاً لخطتها الاستراتيجية التي دشنها صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية -حفظه الله- مطلع عام 1440هـ، ومن أهم مرتكزاتها الرئيسة تطوير الكوادر و القيادات الأمنية وصولاً إلى تمكينها والرفع من مستوى الأداء وجودة العمل.

واختارت المديرية العامة للسجون أكاديمية تطوير القيادات الإدارية بمعهد الإدارة العامة شريكاً استراتيجياً لتنفيذ مشروعها "تقييم القيادات" لما يتميز به المعهد من إمكانياتٍ متطورة في تحقيق التنمية الإدارية للأجهزة الحكومية من خلال مساعدتها في تبني التوجهات والمنهجيات الحديثة في الممارسات الإدارية بما يحقق رفع كفاءة أدائها.

Time واتساب