أكد الصقار تركي بن عوير المري أحد المشاركين في معرض الصقور والصيد السعودي بنسخته الثانية أن هناك أربع ميزات أساسية تلعب دورًا كبيرًا في تحديد سعر الصقر ويبحث عنها جميع الصقارين.

وأضاف: يعد الوزن المثالي أهم ميزة يجب أن يحتويها الصقر حيث تتراوح الاختلافات في أوزان الصقور حسب نوعها ، كما يبلغ الوزن المثالي للطير الشاهين 950 غ، وأما الذي يكون وزنه أقل من ذلك يصبح غير مرغوب عند الصقارين كون أن الوزن يدخل في عوامل مختلفة مثل (الطرد والسباق وسرعة حركة الطير أثناء القنص) فكلما كان وزنه مثاليًا ارتفع ثمنه.

وقال: من الأشياء التي يحرص الصقارون على أن تتميز بها صقورهم بالإضافة إلى الوزن طول الجناح والشكل والوجه حيث يلعب طول الجناح والشكل دورًا مهمًا في سعر الصقر.

وتابع: بالنسبة للصقر من نوع ” الجير ” ثلاثة فصائل كالبيور والذي يجب أن يكون وزنه المناسب من 1500 غرام وما فوق ، بالإضافة إلى أنه يستطيع الصقار بالمحافظة على وزن الطير المثالي عبر كمية الطعام التي يقدمها له، ففي بعض الحالات عندما يرتفع وزن الصقر يلجأ الصقار إلى عدم إعطائه وجبة العشاء مثلًا ويكتفي بوجبة واحدة في اليوم أو يقدم جزءًا منها.

وبين أن الوزن المناسب للصقر من نوع ” الحر ” فلابد أن يكون بمقدار 1000 غرام وفي حال كان وزنه أقل من ذلك يصبح غير مرغوب فيه لأنه لم يعد يمتلك العضلات القوية للصيد .

وأشار المري إلى أنه لا يوجد سعر محدد للصقور فأسعارها مفتوحة وتختلف وفق عدة عوامل وميزات وبعضها يصل إلى المليون ريال.

وختم حديثه قائلا: إن أغلب الصقور التي ترتاد منطقة الجزيرة العربية في الوقت الراهن من نوع الشاهين من نسبة ضئيلة من نوع ” الحر”.

يذكر أن مبيعات الصقور تجاوزت خلال اليومين الأول والثاني من المعرض حاجز 3 ملايين ريال، كما سجلت المبيعات في اليوم الأول أكثر من مليوني ريال، فيما تجاوزت في اليوم الثاني حاجز المليون ريال لتتخطى 3 ملايين ريال وسط توقعات بمضاعفة هذا الرقم خلال الأيام المتبقية من المعرض الذي يختتم الثلاثاء المقبل.

ويحرص المعرض على إبراز التراث السعودي وألوانه المختلفة والمحافظة على الهوية الوطنية بمشاركة 350 عارضًا وأكثر من 30 قسمًا متخصصًا تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 في المحافظة على التراث، وتلبية لشغف الهواة عبر مختلف أركانه وعلى تصوير ونقل واقع الجزيرة العربية وهواية الصيد بالصقور للأجيال والعالم، وتضمن المعرض في يومه الأول عددًا من الفعاليات والمحاضرات ومزادًا للصقور الذي جذب آلاف الزوار بمختلف شرائحهم.