أعاد نشطاء تداول مقطع فيديو، للشيخ الدكتور عبدالله المطلق عضو هيئة كبارا لعلماء والمستشار في الديوان الملكي، عن ارتداء العباءة والزي الشرعي.
وقال ” المطلق ” في رده على سؤال ببرنامج ” نداء الإسلام ” عن لبس عباءة الكتف : ” نحن نراهن في مكة والمدينة، ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن، ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن عباءات ” .
وأضاف: ” لهذا أحبتي لا نلزم النساء بالعباءات، فالعباءة عندنا ستر، وهي داخلة في الجلابيب التي قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) ” .
وتابع: ” لكن إذا سترت المرأة نفسها، سواء بعباءة على الرأس، أو عباءة على الكتف كما نرى عند أخواتنا في البادية، فالحمد لله، لإن المقصود الستر ” .
جاء ذلك بعد حديث برنامج ” اتجاهات ” أمس الأحد، عن العباءة، إذ أكد باحث في الموروث الشعبي أن العباءة أصلها من الشام والمرأة في الحجاز لم تكن ترتديها في الستينيات والسبعينيات.
الشيخ المطلق ينبه إلى أن المرأة ملزمة شرعاً بالستر سواءً بالعباءة أو أي لباس آخر. pic.twitter.com/C2lTgAF778
— هاشتاق السعودية (@HashKSA) September 16, 2019
اقرأ أيضًا:
التعليقات
يا اخوان اتركوا عنكم المهاترات وأخذ العلم من عندي كل شخص يسك على عياله ومحارمه ونفسه ويتقي الله فيهم نحن في زمن الفتنة والفتن نسأل الله الستر والعافية وتوحيد صفوف المسلمين وبس .
العبايه ليست مشكله بحد ذاتها وليست شرط مفروض على المراءه والمطلوب هو الستر الكامل الذي لا يضهر مفاتن المراءه
لو نظرن الى النساء في المغرب العربي لا يلبسون العبايه اللي عندنا ولباسهن واسع ولا يضهر مفاتن المراءه وكذلك في بلاد الشام لا يلبسون العبايه ولباسهن واسع وفضفاض وغير ضيق ليضهر المفاتن
حتى في باكستان لنساء لباس يختلف ولكن لباس ساتر الجسم و فضفاض ايضا لذلك اي لباس مقبول اذا لم يبرز المفاتن للمراءه
العباءة حجاب ومن انسب صور الححاب واضفاها في زمن الانفلات
ولم يتطرق لها ويحاور فيها لولا انها ارقت مضاجع العلمنة
سواء اتت من الشام او الشرق او الغرب او هي سمة الحشمة في جزيرة العرب فالشام كانت اخر معاقل السنة قبل ان يمن الله على هذه البلاد بالامامين محمد بن عبدالوهاب ومحمد بن سعود يرحمهم الله تعالى باعادة تاسيس قواعد التوحيد والسنة بعد انحسارها وفشوء البدع والشركيات ولايضر ان يتميز اهل السنة بالسنة وحال الحجاب وصفا ان يكون ضافيا فضفاضا غير زينة ولاشهرة
فهذا الوصف واضحا جليا في العباءة فلم الدوران حولها
ياخي الله يحفظك ويعز مقدارك …دعك من تعليقاتي وقل رأيك كما تشاء ..ولا تشغل نفسك بتعليقاتي ، فرأيك ورأي غيرك محترم عندي وفوق الرأس ..وحفظكم الله اترك شخصي وعلق على كلامي وعلى العين والرأس ..اما متشائم فنسأل الله صلاح الاحوال.
خلك منه واسمع مني انك الى الان عايش فالماضي
واحد مطرود من البلد لانه خالع وفاحش وكمان رافضي وكمان فنان ومع هذا مازال بعينك المرحوم
رحمة الله ماهي بيدك او بيدي او بيد اي مخلوق لكن واحد رافضي وفاحش ينشر فحشه ومع هذا مرحوم اعتقد المقبور انسب لحاله واترك رحمته او عذابه لله
يقول المروحوم الفنان عيسي الا حسائ. كن المره رجال شوف الباسها. بدله فرنجيه وتحلق راسها لو كان لي قدره كتمت انفاسها ههههههههههههه
لا فض فوك
هذا قول المؤمنين اذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم في حياته عليه الصلاة والسلام
والى اولي الامر العارفين بسنته بعد وفاته صل الله عليه وسلم
وليس الارجاف واستحضار سوء النوايا وكان المشايخ والحكام ووجهاء البلد باعوا دينهم ولم يبقى الا من نرى نعيبهم وتقليب الكلام واثارة العوام ممن لا يعرف في الدين ولا السياسة الا كمعرفة حمار الخطاب
من قال هلك فهو اهلكهم
هذا انت دائما شايل مشعابك ومشغل عينك العوراء التي ترى كل شيء حسب تركيبتها المشائمة
امس قلت عنك مثل هذا الكلام وشطبه القزيز وقبل امس وقبله وكل تعليقاتك تقريبا متشائمة ولا تتواجد الا رائحة الشر او ماتراه حسب منظورك شر او تريد قلبه الى شر
وتعلم ان هذا حرام عليك بكل اقوال العلماء
وهذا مايزيد الشك بمصداقيتك بانك حريص على الدين وانما تريد اشعال الفتن والارجاف
بالاخير ستقول كالعادة الخبر ومنشور وكل الناس تراه
نعم هو منشور ونراه فتوى شرعية قيلت وستقال والناس متقبلة لها لانها حق ولكن ايحائتك مثل سؤالك حسن الخاتمة لا يخفى انك تلحن بكلامك لتهمز فيه الشيخ المطلق بانه يخالف الشرع
يدل على سوء طويتك تصريحك فيه بقولك الان انتبهتم ان ليست بشرع…
وتعليقي لا يعنيك ولا يعني المطالبة بوضع حد لارجافك بقدر ماهو حق مشروع لمن اراد كشف انك لست الا
مرجف عن عمد وقصد
او متحمس مغفل كمن يريد تكحيلها فيعميها
وهما طرفان الشر مثل من يسوق بسرعة 160 او بسرعة 60 على طريق سرعته 120
قبل العبايه ، كان هناك غطاء كامل الجسم ( والله لا اذكر اسمه الآن ) ، اعتقد كانوا يسمونه قناع ..
.. المهم هذا اللباس عريض جداً ويغطي كامل الجسم من الرأس وزياده عن القدمين يسحب مع الأرض ( اقصد من الخلف ) بمسافة ذراع ، ربما زاد عن هذا ،، ومن بعد هذا ، طلعت العباية السعوديه ، هكذا اسمها ، العباية السعوديه ، لها صفاتها الخاصه ( من عايش تلك الفتره قبل 55 او ستين سنه ، يعرفها تماماً ) ، ومن بعد كذا شفنا العبايات على مختلف المواد المصنعة منها ، من حرير وغيره .. هذا ماشاهدته بعيني والله خير الشاهدين ..
,, وكلام الشيخ على العين والراس ، السمع والطاعه لمشايخنا الأفاضل ,,
ياجماعة الخير منتو ملاحظين التركيز علي المراءة السعوديه وخاصة من الليبراليين والعلمانيين والاعلام الغربي الله يرد كيدهم في نحرهم
نسأل الله الستر وحسن الخاتمة…ما شاء الله تبارك الرحمان ، الآن انتبهتم أن العباية ليست شرع وانما موروث شعبي ..الله يصلح الاحوال.
اترك تعليقاً