نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
الداعية الغامدي: لا يجب أن تُلزم المرأة بالعباءة..وغطاء الوجه يعيق حواسها

علي القحطاني (صدى):
صرح الباحث الشرعي أحمد بن قاسم الغامدي، بأنه لا يرى أنه على المرأة أن تُلزم بالعباءة، موضحًا أنه يكفي فقط أن ترتدي ما يستر بدنها سواء ملون أم غير ملون.

وقال الغامدي في حلقة مثيرة للجدل من برنامج «اتجاهات» عن عباءة المرأة :«إنه عاش فترة الصبا بالجنوب، وكان يرى النساء يخرجن إلى الوادي ويرجعن إلى بيوتهن بلا عباءة ويمشين مكشوفات الوجه حتى السبعينيات الميلادية».

وأضاف الداعية: «قال الله تعالى: (فليضربن بخُمرهن على جيوبهن) وليس (على وجوههن)، لأن الله أراد أن تنتفع المرأة من حواسها، وغطاء الوجه يعيق حواس المرأة».

اقرأ أيضًا:

محامي يحرج نادين البدير على الهواء مباشرة (فيديو)

 

 

التعليقات

بسيط123
بسيط123 عدد التعليقات : 339
منذ سنتين
وغطاء الوجه يعيق حواسها؟؟؟...والله الأمور هذه ليست عشوائية وانما مرتبة ومسكوت عنها ...الله يصلح الاحوال بس
لا يهمونك انا مجنونك
لا يهمونك انا مجنونك عدد التعليقات : 640
منذ سنتين
مدري هيئة كبار العلماء عجزانين في ذى المنفلت ام انهم سيغضون الطرف عنة حتى يحدث شرخ وبلبلة لا سمح الله
.....................
..................... عدد التعليقات : 45
منذ سنتين
الليبرالية يسرحوا ويمرحوا ويخالفوا الدين ويتكلموا ع كيفهم ومحد حولهم ودربهم اخضر واهل الدين لا قالوا كلمة الحق تقوم عليهم الدنيا وع طول الجمس الأسود واقف لهم ولا من شاف ولا من درى وممنوع يتكلموا وان قالوا كلمة الحق تم اتهامهم بأنهم متحجرين ودواعش ومتشددين سبحانه آخر زمن (زمن جائر) يوكل فيه الأمر الى غير أهله
ابو خميرة
ابو خميرة عدد التعليقات : 30
منذ سنتين
ليس الامر كذلك ولو اسكتوه فمن سيسكت غيره هذا ليس بجديد فقد قيل سابقا لو ان كل كلبا عوى القمته حجرا لاصبح الصخر مثقالا بدينار فما دام هناك علماء موثقين ينفون عن الدين الغبش دعه دامه لا يمارس العنف او الكذب فالله سبحانه قال لن يضروكم الا اذى فليس هولاء الا كحقن الفيروسات التي نعطيها لصغارنا لتحصين مناعتهم ضدها عندما يكبرون وعلى كل حال سيبقى فالدنيا منغصاتها ومن اراد اقتلاع امثال ذلك فاليذهب يحاول ان استطاع تطهير الارض من العقارب او الافاعي او حتى الخنافس او الصراصير اكرم الله اسماع عباده الصالحين
غييييوووورررر
غييييوووورررر عدد التعليقات : 8535
منذ سنتين
الاتجاه نحو الطريق المنحدره
لللل
لللل عدد التعليقات : 992
منذ سنتين
داعية الظلال
ابو خميرة
ابو خميرة عدد التعليقات : 30
منذ سنة
الغامدي الا يكفيك حجم هذه البغضاء لك؟ رغم متابعتيالطويلة لصحيفة صدى لم اجد تعليقات على موضوع اكثر من هذه التعليقات على موضوع يخصك! اعوذ بالله الهذا الحد مات قلبك مع ان توجه الصحيفة محايد ابشرك وانذرك بما اخبر به عليه الصلاة والسلام فانظر اين موقعك منه حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: إن الله تعالى إذا أحب عبدا دعا جبريل، فقال: إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض وإذا أبغض عبدا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض.
سلطان
سلطان عدد التعليقات : 749
منذ سنتين
هكذا هم دعاة الضلال ويقولون بعد باحث شرعي قصدهم باحث شري عزالله انهم في الطريق المنحدرة على ماقال غيييييورررررر
ابو عمار
ابو عمار عدد التعليقات : 53319
منذ سنتين
مشكلتنا عموما الوراثه نحن ورثنا الدين الاسلامي من ابائنا واجدادنا وحتى من المدارس والمدرسين اللي علمونا في الماضي بالاعتماد على الاجتهادات للعلماء السابقين بدون نص شرعي من القرآن والسنه النبويه
فعندما يأتي الغامدي وغيره ويتحدث بما يخالف فهمنا للدين نعترض عليه بل نهاجمه بدون ما نقدم دليل شرعي من الكتاب والسنه
لن تجد في القران الكريم ايه تأمر المراءه بتغطية شعرها و وجهها وانما تغطية الجيب فقط اللي هو الصدر وان كان الوجهه الجميل فتنه ولكن لم تؤمر بتغطيته لان الدين الاسلامي اتى بالعموم ولم يأتي بالتخصيص كأن مثلا يأمر المراءه الجميله بتغطية الوجهه والمراءه الغير جميله بكشف الوجهه
فالعلماء دائما يفتون بما يرونه منعا للمفاسد ولكن اجتاهدهم ليس ملزم للامة الاسلاميه اذا لم يكن مسنود بأية قرآنيه فمن شاء اخذ بالفتوى ومن شاء تركها
موضوع العباءه لم تكن موجوده في الماضي ولا تغطية الوجهه واهل الجنوب واهل الشمال يعرفون ذلك
اذكر ايام الصبا ان المراءه الكبيره تضع اللثام اذا قابلها شخص غريب عن المجتمع واما ان كان من الجيران وما حولها فلا تضع اللثام
لذلك تجد البعض يعترض على الغامدي وغيره بسبب ما تعلمناه و ورثناه من اسلافنا بدون ما نقدم الدليل واحد يثبت معارضتنا لهم
ثم لو ان كلام الغامدي يعارض الشريعه لما تركوه كبار العلماء وانما التزمو الصمت لانهم يعرفون انه يتكلم بالادله الشرعيه ولا يرغبون في تغيير وجهة نظرهم القديمه التي كانوا يفتون بها
خذ مثال موضوع الاضحيه والتزام المقيم بما يلتزم به الحاج من ان لا يقص اضافره ولا يأخذ من شعره اذا دخل شهر ذو الحجة استنادا على حديث ام سلمه رضي الله عنها ولم نأخذ بحديث عائشه رضي الله عنها الذي يعارض ما روته ام سلامه
خذ مثال اخر بخصوص مدائن صالح عليه السلام كانت زيارتها حرام وبعدين صارت حلال وكذلك مثال اخر قيادة المراءه لسياره كان حرام ثم اصبح حلال ومثال اخر عندما احتجو اهل القصيم على تعليم المراء في زمن الملك فيصل ثم تراجعو واخذو بناتهم للمدارس
بالمختصر المفيد لا يجب معارضه اي انسان الا بذكر الدليل الواضح من الكتاب والسنه النبويه
سئل الامام علي رضي الله عنه البشر او الناس فقال الناس ثلاثه اقسام عالم و متعلم و رعاع فقيل له منهم الرعاع فقال هم من ينعقون مع من نعق وفي كل وادي ضائعون بمعنى من يردد ما يسمعه بدون بينه ولا دليل شرعي
لذلك يجب علينا ان نفهم الدين الاسلامي وتشريعاته الواضحه والصحيحه ولا نأخذ بكل ما نسمعه
سيف القرشي
سيف القرشي عدد التعليقات : 73
منذ سنتين
أسالك بالله يا ابو عمار انت مقتنع بهذا الكلام ( موضوع العباءه لم تكن موجوده في الماضي ولا تغطية الوجهه واهل الجنوب واهل الشمال يعرفون ذلك اذكر ايام الصبا ان المراءه الكبيره تضع اللثام اذا قابلها شخص غريب عن المجتمع واما ان كان من الجيران وما حولها فلا تضع اللثام) اولا عيب هذا الكلام يا عزيزي اهل الجنوب كلهم اهل وعزوه و من يوم يومهم اهل ستر وخوه وما يرضوا الغلط مهما كان ( ادري انت وشيخك الغامدي ومحب لا غير ما تعرفوا هذه الامور ) المهم اهل الجنوب على مر العصور بناتهم عنوان للعفه والاستقامه بعدين عندي سؤال لك ولغيرك ؟ أيش يضرك لو البنت تغطت وسترت وتحجبت يا اخي لا تحجب اهلك وسيب اهل غيرك بلا كلام فاضي
ابوفيصل
ابوفيصل عدد التعليقات : 177
منذ سنتين
الله يعيق حواسك زمن الرويبضه نعيشه الأن وذكره الرسول قبل١٤٠٠سنه
.....................
..................... عدد التعليقات : 45
منذ سنتين
اللهم آمين عاجلاً غير آجل للأسف الأشكال هاذي ماطلعت الا بعد رحيل أسد السنة الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله ويلا بأيامه ما كان هالأشكال تتجرأ مجرد جرأة
ضب يحب البراد
ضب يحب البراد عدد التعليقات : 90
منذ سنتين
يااخي ماعندك شغلة غير سوالف الحريم وش يلبسون وش مايلبسون اشغلتنا الله يشغلك بنفسك وش عرفك انه يعطل الحواس مجرب انت الحجاب او غطاء الوجه الله يبتليك في صحتك ويفكنا من شرك
sma_abha
sma_abha عدد التعليقات : 730
منذ سنتين
كيف تسمونه داعية وجميع فتاواه ودعواته شاذه وعكسيه تدعوا للتفلت والانسلاخ من الدين
ما شفنا فتوى واحده تحث على امر هام او تدعوا للتمسك به في ألدين
محب لاغير
محب لاغير عدد التعليقات : 274
منذ سنتين
الفئه التي تعارض احمد الغامدي امرها عجيب غريب
فهم ضد الحوار ومع الانغلاق الفكري والمجتمعي الخانق

وهناك امر متوارث لديهم ومحل استغراب الكثير ويدل على انغلاقهم الفكري :
فهم لايستخدمون العطور الغربيه بحجة انها بكحول
ويستعملون العطور الشرقيه لانها بدون كحول

ولم يعلموا ان كل العطور الشرقيه الان كيميائيه صناعيه واساسها الكحول بانواعه .

لانه من المستحيل توفير احتياجات مدينه من مدن المملكه من الدهون الشرقيه من مصادر طبيعيه مثل الاشجار ولو جمعوا كل اشجار العود في العالم او قرون الغزال في الادغال لاخراج المسك ..

للاسف تجار الدهون والعطور الشرقيه استغلوا ضعف اطلاع الكثير من هذه الفئه وغشوهم سنوات طويله بعطور صناعيه لاتساوي ريالات معدوده وباعوها بالالاف الريالات
والان توجد معارض كبرى لهذه التجاره وتكلفتها التشغيليه عاليه ولكن بسبب عدم تكلفة المواد التي يبيعونها مثل خشب العود او الدهون والتي هي صناعيه والتي تكلفهم ريالات بسيطه ويبعونها بالالاف فانهم
مستمرون في التوسع على حساب السذج والبسطاء
من هذه الفئه المضحوك عليها من عقود .

فهل تستمر السذاجه ويستمر الاستغلال ام نفقه لامور ديننا ودنيانا ؟؟؟؟
ارجوا ذلك ...
ابو عايد
ابو عايد عدد التعليقات : 1039
منذ سنتين
الله يعيق مخك ولسانك على الصبح
Fahd
Fahd عدد التعليقات : 486
منذ سنتين
يارب سترك
ابو محمد 😎
ابو محمد 😎 عدد التعليقات : 134350
منذ سنتين
لا حول ولا قوة إلا باالله العلي العظيم ..

.. اللهم اكفنا به بما شئت ..
mutrafi_h
mutrafi_h عدد التعليقات : 119
منذ سنتين
ياساتر سترك فعلا علامات يوم القيامة والاتجاة نحو الطريق المنحدرة وش ذا عليك من الله ما تستحق .
mutrafi_h
mutrafi_h عدد التعليقات : 119
منذ سنتين
لية ما قلت هذا الكلام اول توه طلع لسانك .
الوايلي
الوايلي عدد التعليقات : 146
منذ سنتين
لكل انسان وجهة نظر ما كان حراما بالامس اصبح اليوم حلال لعدم وجود دليل شرعي او ضعف الدليل
مثلا جاء الجوال ابو كميرا والاغلبية قالوا انه حرام انظر الان تجد من قال حرام هم من يتسابقون على احدث الاصدارات منه يا اخوان اليوم كلن ذنبه على جنبه اللي تشوفه صح امش عليه ولا تصادر راي الاخرين تبي تلبس اهلك عباية
ما احد يمنعك تبي بدون عباية هذا شي راجع لك اختلاف العلماء رحمه الدين يسر فلا نجعل منه اداه للخلاف بيننا
واعتذر من المتابعين اذا في كلامي خطأ
ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 1521
منذ سنتين
اهم شيء تطبيق الشرع...اما خرابيط عاداتكم وتقاليدكم المخالف للشرع ليس حجة..
faeiz
faeiz عدد التعليقات : 2759
منذ سنتين
هذا مو اللي مر طلع ومعاه زوجته عالـ mbc ....؟
ابن المدينة
ابن المدينة عدد التعليقات : 227
منذ سنتين
كل مسؤول عن رعيته .. خليه هو يكشف و يسوي الي يبغاه هو ومن معاه .. خليني انا متخلف اغطي و اقفل و اسوي كل شي .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي زمانٌ على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار)
fares
fares عدد التعليقات : 3112
منذ سنتين
ياشيخ ترى الدعوة ما هي ناقصة كل والثاني قاعدين فئة من البنات يطلعون بدون عباءة والسبيكة حلت وهم بس يبون من يفتح لهم الباب
فقل خيرا أو اصمت بارك الله فيك
الشرقيه
الشرقيه عدد التعليقات : 152
منذ سنتين
هذا حاط حيله وحيل ستر وعفاف المرأه السعوديه
هذا اخذ زوجه صغيره بالسن واكيد من ضمن شروط عقد الزواج منها إعطاء الزوجه كامل الحريه
ويحاول يبرر تنازلات وقبول الشروط بخراب مالطا وما حولها من مدن وقرى ...
محمدمدخلي
محمدمدخلي عدد التعليقات : 38
منذ سنتين
ممتاز عليكم يامن تؤيدون الباحث الشرعي حقكم
طيب خلاص اذا انتم صادقيم ومؤدين اتمنى والله العظيم تسمحوا لأمهاتكم وزوجاتكم واخواتكم وبناتكم عشان تثبتوا للناس الصح
لا تفرضوا على الناس ما تؤيدوه وتقتنعوا به
اجعلوا شيخكم الشرعي احمد الغامدي مثالا لكم يحتذى به
أبو عبد الله
أبو عبد الله عدد التعليقات : 33
منذ سنتين
الحجاب فيه تفصيل، أما كونها تستر شعرها وبدنها كله إلا الوجه والكفين فهذا لازم عند أهل العلم، وهكذا القدمان عند جمهور أهل العلم، عليها سترهما عن الرجال، هذا محل ليس محل خلاف كونها تستر شعرها وبدنها وصدرها وجميع بدنها حتى القدمين هذا واجب على النساء عن جميع الرجال الأجانب حتى ابن عمها، وحتى ابن خالها الأجنبي، عليها أن تستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين هذا محل الخلاف، وهكذا القدمان فيهما خلاف يسير والذي عليه جمهور أهل العلم أن الواجب سترهما أيضاً.
أما الوجه والكفان فقد نازع بعض أهل العلم في ذلك وقال بعض أهل العلم: إنه لا يجب سترهما عن الأجانب إذا كان الوجه ليس فيه محسنات، لا مكياج ولا كحل ولا شيء من أنواع الجمال الذي تأتي به المرأة يعني المستجلب، وهكذا الكفان إذا كان ليس فيهما شيء من الحلي، قال بعض أهل العلم: إنهما ليس بعورة في هذه الحالة إذا كان الوجه ليس فيه ما يدعو إلى الفتنة من كحل أو زينة أخرى، والكفان ليس فيهما زينة أيضاً من حلي أو نحوها، هذا قول بعض أهل العلم.
والقول الآخر: أنهما أيضاً يجب سترهما عن الأجانب، وهذا هو القول الراجح، والأدلة على هذا القول كثيرة؛ لأن الوجه زينة المرأة وعنوانها، جمالاً ودمامة، فالواجب ستره إلا عن المحارم أو الخاطب الذي يريد أن ينظر إليها، فالرسول صلى الله عليه وسلم أذن للخاطب أن ينظر، وأما ما سوى ذلك فالواجب ستر الوجه والكفين حذراً من الفتنة.
ومن الأدلة على هذا قوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] وإن كانت الآية في أزواج النبي ﷺ فالحكم عام إلا بدليل يخصهن؛ ولأن العلة عامة ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] فإذا كان أطهر لقلوب زوجات النبي ﷺ فغيرهن أحوج إلى ذلك؛ لأن أزواج النبي ﷺ أتقى لله وأكمل إيماناً ممن بعدهن، فإذا كان الحجاب أتقى لأزواج النبي ﷺ وأطهر للقلوب فما بعدهن في أشد الحاجة إلى ذلك.
ولأن الرب  لم يستثن لم يقل: إلا الوجه والكفين بل أطلق، وهكذا قوله سبحانه: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِِ بُعُولَتِهِنَّ [النور:31] ولم يقل إلا الوجه والكفين بل أطلق، وأما قوله في أول الآية: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:31] فقد فسره ابن مسعود بأن المراد: الملابس التي تلبسها المرأة، وأما ما يروى عن ابن عباس وجماعة أن المراد به: الوجه والكفان فهذا محل نظر؛ لأن بعض أهل العلم قالوا: إن المراد بذلك يعني: قبل الحجاب، مراد ابن عباس ما كان قبل الحجاب.
وقال آخرون: أن مراده بعد الحجاب، وبكل حال فقول ابن مسعود يعارض قول ابن عباس ، فإذا تعارض القولان وجب تحكيم الأدلة والرجوع إلى الأدلة، والله يقول سبحانه: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [النساء:59] ويقول سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى:10] فإذا رجعنا إلى كتاب الله وإلى حكمه وجدناه سبحانه يقول: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] ومن استثنى عليه الدليل، وهكذا قوله سبحانه: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59] والجلباب: ثوب تطرحه المرأة على رأسها وبدنها للستر، ولم يستثن من ذلك الوجه.
ثالثاً: قوله سبحانه: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور:31] الآية، ولم يستثن شيئاً، ومعلوم أن الوجه من الزينة بل هو أعظم الزينة، فتقرر بهذا وجوب ستر الوجه والكفين حذراً من الفتنة.
وقد يحتج بعضهم.. بعض من أجاز الوجه والكفين بحديث ضعيف رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي أسماء بنت أبي بكر -أختها رضي الله عنها زوجة الزبير- قالت: وعندي رسول الله ﷺ وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها النبي ﷺ وقال: يا أسماء ! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين، قالوا: فهذا يدل على جواز إبداء المرأة وجهها وكفيها، والجواب عن هذا الحديث من وجوه:
الوجه الأول: أنه ضعيف لعدة علل: العلة الأولى أنه لم يثبت عن عائشة بل هو منقطع، لأنه من رواية خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمع منها، والحديث المنقطع لا يحتج به بل هو ضعيف.
العلة الثانية: أن في إسناده سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج به عند أهل العلم.
العلة الثالثة: أنه من رواية قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلس ولم يصرح بالسماع من خالد ، والمدلس إذا روى بالعنعنة لا يحتج به، هذه ثلاث علل.
وهناك علة رابعة: وهي أن الحديث لم يصرح أنه بعد الحجاب، فقد تكون هذه القضية قبل الحجاب، قبل أن ينزل الحجاب، فلهذا لو صح كان تكشف الوجه والكفين؛ لأن النساء كن قبل الحجاب يكشفن عن وجوههن وكفيهن، هكذا كان قبل الحجاب.
وعلة خامسة عندي أنها أيضاً وجيهة: وهي أنه يستغرب جداً أن تكون أسماء زوج الزبير بن العوام وهي أكبر من عائشة وقد تفقهت في الدين بنت أبي بكر الصديق تدخل على النبي ﷺ في ثياب رقاق ترى منها العورة هذا بعيد على أسماء ، فهو يدل على نكارة في المتن، وأنه منكر وغير صحيح؛ لأن تقواها لله وإيمانها بالله وتقدمها في الإسلام والهجرة، كل ذلك يقتضي أن تكون في غاية من البعد عن هذه الصفة، والله المستعان. نعم.
المقدم: نفع الله بعلمكم وجزاكم الله خيراً، إذاً الزوج الذي ينهى زوجته عن الحجاب يعد مخطئاً ولا شك؟
الشيخ: لا شك أنه غالط نسأل الله أن يهديه، قد يكون جاهلاً فيعلم، ونسأل الله له الهداية، نعم، لكن لا يلزمها طاعته إنما الطاعة في المعروف يقوله النبي ﷺ: إنما الطاعة في المعروف . الإمام بن باز رحمه الله تعالى .
علي
علي عدد التعليقات : 15
منذ سنتين
سبحان الله , الحمدللة , الله اكبر , لا إله إلا الله
أبو عبد الله
أبو عبد الله عدد التعليقات : 33
منذ سنتين
الآيات التي تتعلق بالحجاب :

1. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31

2. وقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 .

والقواعد : هن اللاتي تقدَّم بهن السن فقعدن عن الحيض والحمل ويئسن من الولد . وسيأتي من كلام حفصة بنت سيرين وجه الاستدلال بهذه الآية .

3. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59

4. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً ) الأحزاب/53

أما الأحاديث :

1. عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) ، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ :

" يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها " . أي غطين وجوههن .

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله تعالى - :

وهذا الحديث صريح في النساء الصحابيات المذكورات فيه ، فهمن أن معنى قوله تعالى : وليضربن بخمرهن على جيوبهن يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن أي : سترن وجوههن بها امتثالا لأمر الله في قوله تعالي : وليضربن بخمرهن على جيوبهن المقتضي ستر الوجه ، وبهذا يتحقق المنصف : أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم ثابت في السنة الصحيحة المفسرة لكتاب الله تعالى ، وقد أثنت عائشة رضى الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر الله في كتابه ، ومعلوم أنهن ما فهمن ستر الوجوه من قوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن إلا من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه موجود وهن يسألنه عن كل ما أشكل عليهن في دينهن ، والله جل وعلا يقول : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) فلا يمكن أن يفسرنَها من تلقاء أنفسهن .

وقال ابن حجر في " فتح الباري " : ولابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم عن صفية ما يوضح ذلك ولفظه : " ذكرنا عند عائشة نساء قريش وفضلهن فقالت : " إن نساء قريش لفضلاء ، ولكنى والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار : أشد تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ، لقد أنزلت سورة النور وليضربن بخمرهن على جيوبهن فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان " كما جاء موضحاً في رواية البخاري المذكورة آنفاً ، فترى عائشة رضى الله عنها مع علمها وفهمها وتقواها ، أثنت عليهن هذا الثناء العظيم ، وصرحت بأنها ما رأت أشد منهن تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ، وهو دليل واضح على أنهن فهمن لزوم ستر الوجوه من قوله تعالى : وليضربن بخمرهن على جيوبهن من تصديقهن بكتاب الله وإيمانهن بتنزيله ، وهو صريح في أن احتجاب النساء عن الرجال وسترهن وجوههن تصديق بكتاب الله وإيمان بتنزيله كما ترى ، فالعجب كل العجب ممن يدعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنة ما يدل على ستر المرأة وجهها عن الأجانب ،‍ مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر الله في كتابه إيمانا بتنزيله ، ومعنى هذا ثابت في الصحيح كما تقدم عن البخاري ، وهذا من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما ترى " . " أضواء البيان ( 6 / 594 – 595 ) .

2. عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ( أماكن معروفة من ناحية البقيع ) فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء - وكانت امرأة طويلة - فناداها عمر : ألا قد عرفناك يا سودة ، حرصاً على أن ينزل الحجاب ، فأنزل الله آية الحجاب . رواه البخاري ( 146 ) ومسلم ( 2170 ) .

3. عن ابن شهاب أن أنسا قال : أنا أعلم الناس بالحجاب كان أبي بن كعب يسألني عنه : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب بنت جحش وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ومشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم خرجوا فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع ورجعت معه الثانية حتى بلغ باب حجرة عائشة فرجع ورجعت معه فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه سترا وأنزل الحجاب . رواه البخاري ( 5149 ) ومسلم ( 1428 ) .

4. عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) .

5. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .

6. وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة

7. وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .

اترك تعليقاً