• الأحد 20

    أكتوبر

توضيح من وزير الطاقة بشأن توقف عمليات الإنتاج بعد الهجوم على معملي بقيق وخريص

توضيح من وزير الطاقة بشأن توقف عمليات الإنتاج بعد الهجوم على معملي بقيق وخريص
حمود العنزي(صدى):

صرح الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، بأنه نتج عن الهجمات الإرهابية على معامل شركة أرامكو في بقيق وخريص توقف عمليات الإنتاج بشكل مؤقت.

وأوضح وزير الطاقة أنه بحسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات.

وأوضح سمو الوزير أن هذه الانفجارات قد أدت أيضًا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو 2 مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

أما على صعيد الإمدادات المحلية فقد أكد سموه على أنه لم ينتج عن هذا الهجوم أي أثر على إمدادات الكهرباء والمياه من الوقود، أو على إمدادات السوق المحلية من المحروقات، كما لم ينجم عنه أي إصابات بين العاملين في هذه المواقع حتى الآن، والشركة لاتزال في طور تقييم الآثار المترتبة على ذلك.

كما أوضح سموه أن الشركة تعمل حاليًا على استرجاع الكميات المفقودة، وستقدم خلال الـ 48 ساعة القادمة معلومات محدثة.

وأشار إلى أن هذا الهجوم الإرهابي والتخريبي هو امتداد للهجمات الأخيرة التي استهدفت المرافق البترولية والمدنية ومحطات الضخ وناقلات النفط في الخليج العربي.

وأكد أن هذه الهجمات لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب وإنما تستهدف إمدادات البترول العالمية وتهديد أمنها، وبالتالي فهو يمثل تهديداً للاقتصاد العالمي، ويبرز مرة أخرى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدورة بالمحافظة على إمدادات الطاقة ضد كافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية الجبانة وتدعمها وتمولها.

اقرأ أيضًا:

أول تعليق من رئيس شركة أرامكو بعد حريق معملي بقيق وخريص


7 تعليقات

[ عدد التعليقات: 29732 ] نشر منذ شهر واحد

يكون خير ان شاء الله

[ عدد التعليقات: 29732 ] نشر منذ شهر واحد

وضع خزانات البترول في بقيق يحتاج الى تغيير شامل ويعاد ترتيب وضع الخزانات بطريقه مختلفه عن الوضع الحالي
اولا يجب نقل مكان الخزانات الى منطقه بعيده عن المدينه
ثانيا يجب ان تكون الخزانات بعيده عن بعض بمسافه لا تقل عن 50 متر
ثالثا يوضع لها سواتر اسمنتيه واسعه لنقل اي تسرب منها الى خارج المكان لمنطقه بعيده عنها
رابعا وهذا مهم جدا وهو ان لا تكون بقيق هي المنطقه الوحيد لاستقبال البترول من حقل الغوار والشيبه بل يوضع خطوط احتياطيه لنقل البترول قبل وصوله الى بقيق الى منطقه الرياض او الى البحر الاحمر في خزانات تنشاء حديثا تستوعب الكميه المستخرجه من المعامل في بقيق بحيث لو حصل اي خلل يتم تحويل مسار البترول الى جهة الغرب لكي لا يتأثر الانتاج لو حصل صيانه لخزانات بقيق
وجود خزانات البترول في بقيق يحتاج الى تغيير المكان بطريقه حديثه وسليمه والشغله وان كانت مكلفه قليلا لكن ستكون اكثر سلامة لها وللعاملين فيها وخصوصا ان ارامكوا تضع اصول السلامه في اولوياتها قبل كل شي

[ عدد التعليقات: 5904 ] نشر منذ شهر واحد

وين الدفاعات

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهر واحد

هل يستحق عبدالهادي منصور كل هذه المخاطرة!!!؟؟؟

[ عدد التعليقات: 85017 ] نشر منذ شهر واحد

الطائرات والصواريخ جاءت غدراً من جهة العراق ، ومن تواطأ معهم …

.. لا بد من معاقبة المتواطئين والرد باالمثل .. وإحراق الحوثيين دون اي تأخير ..

[ عدد التعليقات: 1645 ] نشر منذ شهر واحد

إيران بنفق لن تطلع منه والحراك الداخلي والخارجي تريد إشعال المنطقة والعالم عقل ملالي وأتت رسالة من جبل طويق سوف يتم التعامل ليس بزمان والمكان كلمة حزب الات لبناني وحوثي مقيت شعارنا العمل كل باب له جواب حركة إيرانية سوف تدمر إلملالي ويلك يلي تعدينا ياويلك ويل اقتصاد العالم مربوط بستقرار السعودية باكر نجلس ورى الحيطة ونسمع الزيطة بهلاك الملالي والمليشيات الأربع وتوابعها ⚉

[ عدد التعليقات: 316 ] نشر منذ شهر واحد

المخطط لهذه العملية ايران والمنفذ الحشد الشعبي الخنزيري العراقي والي تحمل المسؤلية الحمار الكذاب الحوثي