نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
بالفيديو.. الفوزان يرد على الجدل المثار حول حديث " لا شهادة بدوي على صاحب قرية "

علي القحطاني (صدى):
رد الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كِبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، على الجدل الذي أثير عن تعليقه على حديث أبو هريرة " لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية " .

وعن ذلك، قال " الفوزان " أن العبرة في الشهادة بجنس الحاضرة وجنس البادية من ناحيتَي المدح والذم لا من حيث الأفراد، وذلك في معرض كلامه في حديث النبي ﷺ: " لا تقبل شهادة بدوي على صاحب قرية " .

وتابع: " العبرة ليست بمجرد المواطن وإنما العبرة بأهلها وسلوكهم؛ فقد يوجد في الحاضرة مَن هُم شر ممن هم في البادية، وقد يوجد في البادية مَن هو خير من كثير من أهل الحاضرة " .

واستكمل " الفوزان " : " ليست العبرة بمجرد المواطن وإنما العبرة بأهلها وسلوكهم؛ ولذلك في هذه الآيات لما ذكر الذين تخلفوا عن غزوة تبوك مع رسول الله ﷺ من أهل المدينة وذمهم على ذلك، ذكر سبحانه الإعراب فقال ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) " .

وأضاف: " ذكر -سبحانه- شر الصنفيين من الحاضرة ومن البادية؛ مما يدل على أن الحاضرة لا تمدح مطلقاً وأن البادية لا تذم مطلقاً، وأن في كلا الموضعين مَن هو من الأخيار ومن الأشرار " .

جاء ذلك في مقطع من إحدى محاضرات " الفوزان " السابقة، والتي أعاد نشرها على حسابه الرسمي على " تويتر " ؛ للتأكيد على كلامه في حديث النبي ﷺ: " لا تقبل شهادة بدوي على صاحب قرية " .

التعليقات

درباويه
درباويه عدد التعليقات : 244
منذ سنتين
لسانك حصانك.. للاسف ماينفع الترقيع وانت عممت والتعميم لغة الجهلاء

تبا لك وللحيتك التي تتستر من وراءها على نوايا قذرة
ابو محمد 😎
ابو محمد 😎 عدد التعليقات : 134530
منذ سنتين
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ..
السبيعي
السبيعي عدد التعليقات : 29
منذ سنتين
الرسول علية الصلاة والسلام كان بدوي وكان يرعى الغنام هل لاتجوز شهادته وهو من علامنا الدين والفقة واصول التعامل مع الله سبحان لاربما كلمة تهوي بصاحبها في النار والله اعلاء واعلم .
مبروك
مبروك عدد التعليقات : 4021
منذ سنتين
أهل البادية و الاعراب هم من المعتزلة الذين يعادون أهل الحضر ولا ياخذون من العلم سوى ما وافق بداوتهم و زادهم جهل بل يحاربون أهل العلم .

اترك تعليقاً