كشف فيلم وثائقي فرنسي بلجيكي عن تفاصيل جديدة بشأن تمويل الدوحة للجماعات الإرهابية في أوروبا، مشيرا إلى ازدواجية الدوحة وألاعيبها للمراوغة فيما يتعلق بأهدافها التي لا تمت بصلة لما ترفعه من شعارات خيرية.

وسلط الفيلم  الضوء بشكل خاص على التفاصيل الدقيقة لمؤسسة ” قطر الخيرية ” ، وهي الواجهة التي استخدمتها الحكومة القطرية لإخفاء جهودها المتطرفة في أوروبا، وفقاً لما جاء في مقطع فيديو ترويجي على موقع RTBF.

ومن بين الحقائق الواردة في الفيلم الوثائقي، أن الدوحة تنفق أكثر من 70 مليون يورو منذ عام 2014، لدعم الكيانات الإرهابية في أوروبا.

كما أزاح الفيلم الستار عن دعم قطر لحملة متطرفة اخترقت 6 دول أوروبية، بما في ذلك إنشاء أكثر من 100 مشروع أقيم في أوروبا لخلق ثقافة مضادة بين المسلمين في هذه البلدان.

وكشف الوثائقي عن قائمة طويلة من المشروعات التي تمولها قطر بملايين الدولارات في الدول الأوروبية، ويكشف في النهاية عن حلقة سوداء، فيما يطرح الوثائقي تساؤلاً حول مدى اتساع ونطاق مشروع قطر الحقيقي.

وجاء هذا الفيلم الوثائقي بعد أشهر من نشر كتاب “أوراق قطر The Qatar Papers” للصحافيين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو بفرنسا، اللذين كشفا من خلاله عن دعم الدوحة للمؤسسات والمشروعات المرتبطة بتنظيم الإخوان الإرهابي في عدد من الدول الأوروبية، على رأسها فرنسا وسويسرا.