القوة الناعمة أحد المفاهيم الكبرى في أدبيات العلوم الاجتماعية والسياسية و أداة مؤثرة في إدارة سياسات الدول الخارجية لخدمة مصالحها الإستراتيجية طويلة الأمد .

القوة الناعمة أكبر من مجرد التأثير في الآخرين بل هي القدرة على الجذب للوصول لمرحلة القبول و الإذعان .

القوة الناعمة تقع ضمن أطر ثلاث رئيسية هي الإعلام و الثقافة و السياسة لذلك حتى تكون قوة فاعلة يجب أن تصبح كل أليات تلك الجوانب تعمل بتناسق وتناغم ضمن خطة أستراتيجية محكمة شاملة لضمان عملها بصورة مؤثرة و مثمرة وبالشكل المطلوب لتخدم الأولويات العليا وتحقق الأهداف التي تضعها الدولة .

و لدى المملكة العربية السعودية الكثير من مخزون القوة الناعمة وفي جوانب متعددة .

1. الجانب الروحاني :
* الحرمين الشريفين مكة قبلة المسلمين ومهبط الوحي والمدينة عاصمة الإسلام الأولى وكلاهما مهوى قلوب المسلمين حول العالم ومنهما تنطلق خطبة الجمعة والتي يجب الاهتمام في تكوين أليات فاعلة تنقلها لمسامع المسلمين حول العالم وبكل اللغات .

* مواسم الحج والعمرة عبر أستثمار تلك الوفود الهائلة التي تصل سنويا والحرص على ما من شأنه تعزيز نقلهم للصورة الحقيقية والمشرفة لدور المملكة في خدمة الحجاج والمعتمرين .

*منظمات الدعوة الاسلامية والجمعيات الخيرية والبعثات السعودية لايجب أن يقتصر عملها في الجانب الدعوي والخيري فقط بل يجب أن يكون لها دور فاعل مساند للعمل السياسي الخارجي للمملكة عبر أليات فاعلة و إقامة فعاليات و برامج  تعد بشكل يليق بمكانة المملكة .

*  يجب إعادة مراجعة مايقدم من دعم للمراكز والمعاهد الإسلامية المدعومة من قبل المملكة حول العالم و تقييمها بحسب فاعلية أداءها ومدى مساندتها لمواقف المملكة المحقة و العادلة .  

* إقامة مسابقات دولية في عدد من البلدان تعنى بعلوم القرآن والسنة النبوية ومن خلالها يستثمر هامش تلك المناسبات في إبراز صورة المملكة العربية السعودية .

2. الجانب الثقافي :
* خارجيا. إنشاء مراكز ثقافية (فاعلة)  وإقامة فعاليات وأنشطة ثقافية بشكل دوري و مواكب لرزنامة الأحداث والمناسبات خاصة في الدول المهمة في العالم لإطلاع الشعوب على الإرث الثقافي والمخزون الأدبي والموروث الشعبي للمملكة مع بيان وأيضاح صورة الإسلام الحقيقي المتسامح القائم على نهج الاعتدال والوسطية .

3 . الجانب الإنساني و الخيري
تمد المملكة العربية السعودية بشكل مستمر اياديها البيضاء لتقدم المساعدات الخيرية و الأعمال الإغاثية والعون والمساعدة للمتضررين والمحتاجين في العديد من دول العالم عبر عدد من المراكز و الجمعيات الخيرية ، لذا يجب أبراز حجم هذا الدعم السخي للعمل الإنساني .

هناك الكثير من جوانب القوة الناعمة التي يتملكها بلدنا الحبيب وماذكرته هي أمثلة فقط .

نتمنى أن يتم استثمار كل جوانب القوى الناعمة التي نملكها وأن يكون هناك استراتيجية موحدة و شاملة يستخدم فيها كافة الآليات الفاعلة ومن على جميع المنصات الأعلامية والتقنية و الثقافية .