يرى بعض قائدي المركبات أنه يجب اختيار الوضع المحايد (N) بناقل الحركة أثناء التوقف في الازدحامات المرورية؛ وذلك لخفض استهلاك الوقود، وسهولة الانتقال من N (الحياد) إلى D (التحرك) سريعاً.

فيما يرى سائقين آخرين أنه يفضل وضع ” القير ” على وضع P عند التوقف في الزحام، كما يوجد سائقين يعتقدون أن الوضع D هو أفضل وضع للتحرك السريع عند فتح الإشارة.

وعن هذا التضارب في الاعتقادات بين السائقين، أوضح خبير السيارات بالهيئة الألمانية للفحص الفني (TÜV) باسكال ماست، أن الاعتقاد السائد باختيار وضع الحياد N أثناء التوقف في الزحام أمر خاطئ ولا يخفض استهلاك الوقود، بل بالعكس يحدث زيادة في استهلاك الوقود.

حيث ثبت أن الوضع المحايد يستهلك لتر كامل من البنزين لكل ساعة يتم استخدامه فيها، مبينآ أن جميع الاعتقادات الأخرى أيضاً خاطئة.

وعن أفضل اختيار، قال ” ماست ” أن أفضل اختيار لوضع القير في الزحام المروري والإشارات الذي يزيد عن 15 ثانية، هو إيقاف المحرك بشكل تام للتوفير في استهلاك الوقود.

ويفيد إيقاف المحرك كذلك في تقليل الاستهلاك غير الضروري لمحرك السيارة بتلك الفترة، وتقليل الانبعاثات الضارة في الهواء.

وأضاف: ” لهذا السبب قامت العديد من شركات السيارات العالمية بإضافة نظام إيقاف وتشغيل أوتوماتيكي للمحرك، حيث يقوم النظام بإيقاف المحرك فور التوقف التام للسيارة، ثم إعادة تشغيله سريعاً فور البدء بالسير مجدداً ” .