حرص الإعلامي المصري عمرو أديب على التعليق على استعدادات المملكة للحج هذا العام وعلى مدار 50 عامًا، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لاستضافة ضيوف الرحمن على أكمل وجه من مختلف الجنسيات والبلدان.

وقال أديب: ” لايوجد دولة في العالم تستطيع أن تحافظ على تنظيم اَي حدث على مدى سنوات طويلة بهذه الكفاءة، سنوات من الخدمات والأمن لحجاج بيت الله الحرام ” .

ولفت إلى استقبال المملكة لـ ٨٠ الف حاج إيراني بالورود، في الوقت الذي تعيق فيه قطر شعبها عن الحج، في إصرار صريح وواضح من ” الحمدين ” على تسييس الحج، ما يعكس ضعف النظام القطري، ولجوءه لأسلوب افتعال الأزمات في المنطقة.

كما أشار إلى حجاج نيوزيلندا الذين استضافهم خادم الحرمين في حج هذا العام، من أسر ذوي مصابي وشهداء حادثي نيوزيلندا الإرهاببين، ما يعكس تفاني المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين من كافة بلدان العالم دون النظر والاهتمام لأي انتماءات سياسية.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء أعلنت عن إجمالي أعداد الحجاج الذين تشرَّفت المملكة بخدمتهم خلال الخمسين عاماً الماضية والذي بلغ 95.853.017 حاجًّا، حيث تجاوز أعداد الحجاج حاجز المليونى حاج 19موسمًا، وقد بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام الخمسة والعشرين الأخيرة 54.465.253 حاجًّا.

يذكر أنه منذ الأزمة القطرية عام 2017، ومقاطعتها بسبب دعمها للإرهاب والتدخل في شؤون الغير، لجأت قطر لوضع العراقيل أمام الحجاج القطريين وأولئك المقيمين على أراضيها، مثل وقف وزارة الأوقاف القطرية تسجيل الحجاج، إلى جانب حجب المواقع المخصصة للتسجيل والتي توفرها السلطات السعودية.