حاول الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني شقيق أمير قطر ، إحداث ضجة إعلامية داخل قطر للتغطية على فضائح التسريبات التي طالت السفير القطري في الصومال والمشاركة في العملية الإرهابية التي حدثت هناك وغيرها من الأحداث الأخرى التي تثبت بالدليل القاطع على دعم قطر للإرهاب.

وأطلق الشيخ خليفة بن حمد شقيق أمير قطر عدد من الإشاعات ، حيث ذكر في تغريدة له أن طائرات بلاده ستحلق قريبا فوق أجواء دول المقاطعة وهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر وأن الحظر المفروض على المجال الجوي لتلك الدول على الطائرات القطرية سيختفي قريبا وهي شائعة الغرض منها التغطية على ما يحدث مع أمور داخل البلاد.

يٌذكر أنه يسعى النظام القطري للحد من خسائره المتلاحقة منذ فرض الدول الخليجية ومصر عقوبات على قطر، بأن يدعي أن القضية التي رفعتها الدوحة أمام محكمة العدل الدولية بشأن إغلاق المجال الجوي.

وتقدمت قطر بشكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولية ” الإيكاو ” لإغلاق المجال الجوي السيادي للدول الأربع أمام طيرانها حيث تحلم بأن تحصل على حكم من محكمة العدل الدولية يقر بعدم اختصاص منظمة ” الإيكاو ” بالنظر في الشكوى القطرية.، ونظر قبول ” إيكاو ” بدراسة المطالب القطرية أمر غير قانوني كونه يخرج عن اختصاص المنظمة الفني.

وكانت تعرضت الدوحة إلى خسائر بمليارات الدولارات بعد قرار الدول العربية حظر التعامل معها على كافة الأصعدة سواء السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعد ثبوت دعمها للإرهاب وتم تفعيل قرار المقاطعة في يونيو 2017 مع منعها من الطيران فوق المجال الجوي لتلك الدول .