يعتبر ” الطلاء ” أحد عوامل المظهر الجمالي للسيارة كما يكون له وظيفة حماية لجسم السيارة أيضآ؛ لإحتوائه على العديد من الطبقات لحمايتها من الصدأ وأشعة الشمس، لذا سنستعرض في هذا التقرير أنواع طلاء السيارة والفرق بينهم.

– الأحادي

لا يوجد به أية صبغات تأثير، وهو النوع الأقل سعراً في الغالب، ولكنه يتوفر في باقة محدودة من الألوان، ويكثر استخدام هذا النوع من الطلاء مع الألوان الداكنة مثل ” الأسود والأزرق والرمادي ” .

– الميتالك

حيث توفر جزيئات الألومنيوم المضافة إلى طبقة الأساس لمعانا معدنيا في ضوء الشمس، ومن خلال انكسار الضوء تظهر المناطق الفاتحة والداكنة على جسم السيارة؛ وهو ما يعزز من قوة التصميم ويظهر تأثيره بشكل خاص في الألوان الفاتحة والفضية.

– اللؤلؤي

يظهر اللون بواسطة الجسيمات المضافة بشكل أكبر، وتستخدم أصباغ تأثير جزئي مثل ” الميكا أو التأثيرات الاصطناعية ” ، ويفضل استخدام هذا النوع من الطلاء مع الألوان الزاهية مثل الأحمر أو الأخضر أو الوردي.

– المُطْفَئْ

يساعد على عدم إظهار أي لمعان للسيارة ويعمل هذا النوع على كسر الضوء وفقا للزاوية بشكل مختلف؛ فمثلا قد تتداخل منطقة باللون الأحمر مع أخرى باللون الأخضر على جسم السيارة.

– النانو

ويتكون من مواد ” الفلوروكربون ” المصنوع من مادة السيراميك المصقول المعالج بتقنية النانو التي تعرف على أنها تقنية الجزئيات، بالتالي نستنتج أن الفلم معالج جزئيا ما يضفي عليه خصائص عدة على غرار المتانة، طول العمر و الآداء الأعلى في عزل حرارة الشمس.

– طلاء الشمع ” Car wax ”

يحمي طلاء السيارة من الخدوش والاحتكاكات البسيطة ويحافظ على لمعانها، حيث يشكل مادة عازلة على الطلاء تسهم في حماية السيارة من الخدوش البسيطة والحفاظ على لمعانها.

– الطلاء الخزفي

وهو مشابه تقريبآ لطلاء النانو؛ وتهدف طبقة الحماية التي يتم إضافتها في هذا النوع الخزفي إلى حماية السيارة من التصاق الأوساخ والأتربة وتضيف لمعانا وتجعل الألوان أكثر قوة.