• الأحد 18

    أغسطس

داعية يطالب باقتراح ” رخصة زواج ” للتأكد من التأهيل

داعية يطالب باقتراح ” رخصة زواج ” للتأكد من التأهيل
علي القحطاني(صدى):

دعا قاضٍ وعضو بمجلس الشورى، اليوم الاثنين، بإلزام المقبلين على الزواج بالحصول على ” رخصة زواج ” تثبت أنهم مؤهلون لتكوين أسرة.

وقدم الداعية وعضو مجلس الشورى عيسى الغيث، مقترحًا إلى الجهات المسؤولة عن عقود الزواج ينص على تطبيق شرط جديد على المقبلين على الزواج يتضمن حصولهم على رخصة للزواج سواء كان الزواج لأول مرة أو للتعدد.

واستند ” الغيث ” في مقترحه على وجود رخصة لقيادة السيارة والتأكد من إمكانية هذا الشخص للجلوس خلف مقود السيارة، فهكذا الحال في الزواج أيضًا، يجب أن يكون الطرفين قادرين على تكوين أسرة وتربية أطفال سويين.

وأضاف ” كما أنه يشترط على طالب تأشيرة الاستقدام المنزلي تقديم ما يثبت حاجته لذلك، وتعريف بملاءته المالية، فالزواج من باب أولى، حتى في زواجه الأول، والتعدد من باب أولى ” .

وعن التعدد في الزواج، أشار إلى أنه منصوص عليه في القرآن الكريم ولكنه مشروط، قائلًا ” التعدد منصوص عليه في القرآن الكريم بقوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)، ولكنه بالشرط الوارد في الحديث النبوي (من استطاع منكم الباءة فليتزوج) ” .

وأَضاف ” وعليه فالإباحة ليست مطلقة، وإنما مقيدة بالباءة الشاملة للقدرات الكاملة، ومنها القدرة على الرعاية والنفقة، وجميع حقوق الزوجة والأولاد، وحتى المجتمع والدولة ” .

وأكد ” الغيث ” أن ممارسة التعدد بطريقة فوضوية فيه تشويه للشريعة وظلم للزوجة والأولاد والمجتمع أيضًا، إذ يعاني الأولاد في هذه الحالة من سوء التربية التي تنتهي بالإنحراف.

وأثار هذا المقترح جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين الموافقة والاعتراض، فالبعض يرى أنها مفيدة في تقليل نسب التعدد في الزواج، بينما يعارض البعض الآخر فكرة تقنين التعدد باعتباره حق شرعي.


2 تعليقان

[ عدد التعليقات: 1035 ] نشر منذ 4 أسابيع

مابقى الا يقول لازم معدل 3.75 لدخول قفص الزوجية والا ما فيه قبول😂😂

مسكين على اساس انه لو سووا رخصة للزواج ما راح يصير فيه طلاق. اقسم بالله لو فشل موضوع رخصة الزواج وجيت تواجهه تلقاه يقولك: بعد ما سوينا الرخصة الطلاق قل عن اول.

يالله يالله رحمتك بنا

ناس عجيبة والله.. يبون يغيرون سنن الله بالارض. مافيه ضمان نجاح للزواج. هل نسوا ان الزواج والطلاق مكتوبة عند الله قبل يخلقون؟

هذا قسمة ونصيب.. مافيه ضمان ولا ضامن ولا اي شيء غير انك تعيشه بالاحترام والمودة والرحمة وسؤال الله والدعاء اليه بان يوفقكم في حياتكم ويديم عليكم نعمته.