• الإثنين 19

    أغسطس

بعد اتجاه الشباب إليها.. أضرار صحية واجتماعية للسجائر الإلكترونية

بعد اتجاه الشباب إليها.. أضرار صحية واجتماعية للسجائر الإلكترونية
نايف السالم(صدى):

يحصل سوق بيع السجائر والشيشة ” الأرجيلة ” الإلكترونية في المملكة على رواجًا كبيرًا بين الشباب.

حيث وجد الشباب ضالتهم في السجائر والشيشة ” الأرجيلة ” الإلكترونية، بعد ارتفاع عدد الوفيات في المملكة جراء التدخين التقليدي بمعدل 23 ألف شخص سنويًّا.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد النمر، أستاذ أمراض القلب، بإحدى مقالاته السابقة حول السجائر الإلكترونية، أن السجائر الإلكترونية ليست هي البديل الصحي للسجائر التقليدية؛ لأن السيجارة الإلكترونية تحتاج إلى قوة شفط أقوى بكثير من السيجارة العادية.

كما أشار إلى أن كمية النيكوتين المستخلصة في تدخين السيجارة الإلكترونية من الكبسولة نفسها غير ثابتة، وتقل بعد عشر سحبات من السيجارة الإلكترونية؛ ولذلك يضطر المدخن إلى زيادة قوة سحب النفس لزيادة النيكوتين المستخلص.

وذكر ” النمر ” بمقاله السابق أيضآ، أنه حتى السجائر التي تسوَّق منها بأنها خالية من ” النيكوتين ” ، ثبت مخبريًّا احتواؤها على النيكوتين ومادة النيتروزامين، وهي مادة من المعروف طبيًّا أنها مسرطنة، إضافة إلى مشتق مادة الجلايكول، وهي مادة سامة.

ونبه أحد مسؤولي جمعيات التوعية بأضرار التدخين والمخدرات من استخدام السجائر والشيشة الإلكترونية، ملفتآ الانتباه إلى أنهما ليسا البديل العلاجي المناسب للسجائر التقليدية لأضرارهما الكثيرة.

حيث قال في تصريحات صحفية له أن النوعين ” السجائر التقليدية والإلكترونية ” يحتويان على النيكوتين ولكن بنسب مختلفة، ويمكن القول إن التقليدية تتسبب أكثر في أمراض السرطان، بينما الإلكترونية تتسبب أكثر في الجلطات.

وفي ذات السياق أوضح استطلاع رأي بالمملكة قد أُجري على طالبات جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض، أن 51 % من الطالبات يرفضن الارتباط بشخص مدخن.

بينما اشترطت 49 % من العينة الإقلاع عن التدخين بعد الزواج، أو على الأقل الامتناع عنه داخل المنزل، فيما أرجع 66 % من الفتيات المشاكل الزوجية إلى التدخين.


3 تعليقات

[ عدد التعليقات: 988 ] نشر منذ 4 أسابيع

ابدا انا ادخنها فيه فرق واضح ولكن شركة التبغ هى الى تقول انها مضره وللا سف اخذنا بكلا مهم خا يفه ان لدخان م احد يشتريه والى كان يشرب الدخن وبطله وشربها يشوف الفرق الفرق كبير جدا فلا تسوون دا عايه لشركة لدخان

[ عدد التعليقات: 206 ] نشر منذ 4 أسابيع

والله يا مغرد.
كلها مخيسه ومروحه ، على الاقل الدخان العادي عارف وش مكوناته الخطيره والمميته!
لكن هل تعلم ماهي مكونات نكهات السجائر الالكترونيه؟؟؟؟؟
بس مع احترامي لك اخوي مغرد ، طبعا ماتعرف الا انها نكة فراوله ولا نكهة تبغ ولا نكهة بصل…الخ….؟
لكن ماذا يوجد من مواد اضافيه بجانب هذه النكهات!!!!!
بس شفط وعجعحه تقول قطاااار ولا مبخره ، الله يخارجك يارب.

[ عدد التعليقات: 3890 ] نشر منذ 4 أسابيع

طيب …