• الجمعة 23

    أغسطس

نصائح هامة للتخلص من مشاكل الرضاعة الطبيعية

نصائح هامة للتخلص من مشاكل الرضاعة الطبيعية
أميرة خالد(صدى):

قدم أطباء النساء والتوليد ، عدد من النصائح للأمهات للحصول على فترة رضاعة طبيعية ناجحة ، حيث تعتبر من أول التحديات التي تواجه الأم بعد الإنجاب، إذ يجب على الأم أن تتغلب على الآلام التي تشعر بها، وتعتني بالطفل وتضمن حصوله على كفايته من الحليب.

ومن هذه النصائح :

– الاستعداد قبل الولادة : ينصح الأطباء بالاستعداد للرضاعة الطبيعية خلال الحمل، عبر القراءة عن آلية الرضاعة الطبيعية، وفوائدها للطفل والأم.

وينبغي استشارة الطبيب حول استخدام كريم موضعي مرطب لترطيب الحلمة، يساعد ذلك على التقليل من تشقق الحلمات أثناء فترة الرضاعة، مع الأخذ في الاعتبار أهمية المداومة والاستمرار.

– الوضع الصحيح للرضاعة : في البداية يجب محاولة فتح فم الطفل بأقصى درجة ووضع الحلمة بالهالات داخل فمه، لأن إمساك الطفل بجزء من الحلمة يتسبب في جرح الحلمة ويؤدي للشعور بالألم.

– نزول الحليب : يتكون الحليب في ثدي الأم منذ الحمل ويتهيأ للرضاعة الطبيعية ولكن قد يستغرق يومين أوأكثر بعد الولادة حتى تشعر الأم بوجوده.

ويجب على الأم أن تُبقى الطفل ملامس لصدها لأن هذا يعزز من تكون اللبن ويشعره بالهدوء والسكينة.

ويجب أن تتحلى الأم بالصبر حتى تطعم طفلها من حليب الثدي الذي يعد بمثابة الغذاء الأمثل له ولصحته البدنية وكذلك النفسية.

– الرضاعة من الثديين : ومن الضروري أن تقوم الأم بإرضاع الطفل من الثديين بالتناوب، وإذا كانت جلسة الرضاعة طويلة وتتعدى الـ 15 عشر دقيقة، يجب ألا تعتمد الأم على ثدي واحد فقط، لأن الطفل يحتاج إلى درجات الحليب المختلفة التي تكون في الثدي.

– الحلمات الصناعية : تعتبر الحلمات الصناعية المصنوعة من السليكون، والتي توضع على الثدي مباشرة، بديل جيد وملائم لفترة وجيزة، إذا تعرضت الأم لجرح بسبب الرضاعة فيمكنها استخدام تلك الحلمات حتى يخف جرحها ولكن عليها أن تعود لإرضاع الطفل من حلماتها، فالملامسة خير وصال بين الطفل وأمه.

– التغذية السليمة : تعتبر التغذية السليمة للأم من أهم أركان الرضاعة الطبيعية ، لأن بقاء الأم بصحة جيدة ومزاج مستقر، يعود بالنفع على الصغير .


تعليق واحد