• الجمعة 13

    ديسمبر

أبرزها الشخير والأرق.. أفكار مغلوطة عن النوم لا تصدقها

أبرزها الشخير والأرق.. أفكار مغلوطة عن النوم لا تصدقها
أميرة خالد(صدى):

يُعد النوم من أكثر الأمور التي يكثر الحديث عنها بشكل مغلوط، وكشف خبراء عن قائمة ببعض الخرافات التي يتم تداولها بين الناس عن النوم .

– الهواء البارد يبقيك مستيقظاً عند القيادة : يعتقد الكثيرون بأن فتح نافذة السيارة واستنشاق الهواء البارد قد يبقي السائق مستيقظاً، وهذا اعتقاد خاطئ بالطبع، فإن كنت تشعر بالنعاس أثناء قيادة السيارة، فأنت بحاجة لأخذ استراحة قصيرة .

– العقل يتوقف عند النوم : بحسب العلماء فإن العقل يكون نشطاً للغاية أثناء النوم، وأكبر دليل على ذلك هو الأحلام الكثيرة التي تراودنا.

– لا توقظ من يمشون في نومهم : يعتقد الكثيرون بأن إيقاظ الأشخاص الذين يمشون في نومهم قد يعرضهم للخطر، وهذا أمر غير صحيح، وينبغي علينا التركيز على إرشادهم إلى السرير، وعدم القلق إن استيقظوا.

– إذا لم تستطع النوم، ابق في الفراش: إذا كنت تعاني من الأرق فإن أسوأ مكان لك هو السرير، وتوصي الجمعية الوطنية البريطانية للنوم بالتوجه إلى مكان آخر في المنزل للقيام بشيء ما مثل المطالعة لبعض الوقت، حتى تشعر بالاسترخاء، ومن ثم التوجه إلى غرفة النوم ثانية.

– الشخير غير ضار: بحسب الجمعية الوطنية البريطانية للنوم، فإن الشخير قد يكون مؤشراً على اضطرابات نوم خطيرة، وأهمها توقف التنفس أثناء النوم، الذي قد يؤدي إلى الوفاة أحياناً.


تعليق واحد