يعد ارتفع ضغط الدم قاتل صامت؛ حيث يعرض المصاب به لخطر الإصابة بسكتة دماغية؛ حيث في حال ترك ارتفاع ضغط الدم من دون علاج، فإنه سيسبب أضرارًا للقلب والشرايين والكلى، مما يعرض الشخص لخطر الموت المفاجئ المحتمل نتيجة لسكتة دماغية وأزمة قلبية.

ومن جانبها، أوضحت استشارية طب الأسرة والمجتمع، لمياء البراهيم خلال حوارها إلى القناة السعودية، أن ارتفاع الضغط بدون أعراض في البداية لأن منها الدوار ونزيف الأنف وهي أعراض تحدث في كثير من الأمراض ولهذا يسمى القاتل الصامت، ولكن لحسن الحظ أن فحصه بسيط ويمكن اكتشافه.

وأشارت لمياء البراهيم إلى إن هناك أسباباً عديدة لمرض الضغط منها السمنة وارتفاع السكر وكثرة تناول الملح بالإضافة إلى العامل الوراثي، موضحةً أن هناك عوامل يمكن التحكم فيها لتقليل فرصة الإصابة بالمرض.

وقالت ” البراهيم ” أن التدخين يسبب ارتفاع الضغط وشرب الكحول وأيضًا التوتر ولكنه بشكل غير مباشر، مشيرةً إلى أن هناك دراسات تزعم أيضًا أن القهوة لها دور في ارتفاع الضغط، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تؤثر في الضغط.

وأكدت على ضرورة أن يعرف الإنسان المسببات للابتعاد عنها، لأن هناك أنواعاً من الضغط الأول لدى أغلب الناس ويأخذ فترة طويلة، متابعةً أن علاج الضغط يأخذ فترة طويلة وأدويته تؤثر على الصحة، ولهذا لو كانت هناك فرصة للوقاية فيجب التركيز عليها.