أوضح مصدر مطلع أن لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشورى طالبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع باتخاذ الإجراءات الكفيلة بفرض الرسوم والضرائب على الشركات الأجنبية التي تقدم خدمات البث المرئي والمسموع وفق اشتراكات مسبقة الدفع.

وطاليت بدراسة نقل مهام وزارة الإعلام المتعلقة بالإعلام الداخلي إلى الهيئة، وأيضًا حثتها على دراسة نقل اختصاصات اللجان شبه القضائية المختصة بالفصل في مخالفات نظام المطبوعات والنشر إلى المحاكم، مشددة على تكثيف جهودها التقنية والقانونية والميدانية لضبط سوق الألعاب الإلكترونية في المتاجر والأسواق وفي الفضاء الإلكتروني، بما يتفق والتصنيفات والأنظمة المحلية والدولية.

وقرر المجلس الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن أداء الهيئة الأربعاء المقبل، وأرجعت توصيتها إلى تنامي سوق الخدمات الترفيهية المدفوعة التي تقدمها شركات عالمية للجمهور ورأت أن هذا السوق التنافسي يحصل على عوائد كبيرة ويحرم المستثمر السعودي من حصة سوقية مهمة لشراسة المنافسة، لذلك طالبت الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بفرض الرسوم والضرائب على تلك الشركات الأجنبية.

ونبه تقرير لجنة الثقافة على تفاقم المشكلات الناجمة عن الاستخدام غير المنضبط للألعاب الإلكترونية من قبل الأطفال والمراهقين.