أعلنت شركة هوندا ، عن استعداداتها لإطلاق سيارتها الكهربائية الجديدة بالكامل، والتي ستحمل اسم هوندا E، والتي ستكون النسخة الإنتاجية من النموذج الاختباري الذي ظهر بمعرض جنيف في شهر مارس الماضي .

وأكد مسئولو الشركة ، أن هذه السيارة ستكون من أكثر السيارات المنتظرة هذا العام، والسبب هو أنها سيارة كهربائية بالكامل مع تصميم كلاسيكي فريد ومزايا رائعة.

ومؤخراً أعلن الصانع الياباني عن تفاصيل جديدة مثيرة حول هوندا E، والميزة الأبرز هي أنها ستحصل بصورة قياسية على كاميرات رقمية بدلاً من المرايا الجانبية، وستكون الكاميرات بارزة بشكل بسيط جداً عن هيكل السيارة، وبالتالي ستتحسن أيروديناميكية السيارة بنسبة 3.8%، وهذا أمر مهم للسيارات الكهربائية.

وسيتم عرض البث الذي تلتقطه الكاميرات عبر شاشتين داخل المقصورة تتمركزان في جوانب الكونسول الأمامي، حيث يبلغ مقاس كل شاشة 6 بوصات، وتتميز الشاشتان بتقنية التعتيم الآلي، التي تقوم بتعديل مستوى سطوع الشاشة بحسب ظروف الإضاءة الخارجية، كما ستكون هذه الشاشات مفيدة للسائق عند الرجوع للخلف كذلك.

وتقول هوندا أن الكاميرات ستوفر وضعيتين للعرض، الأولى هي وضعية العرض الطبيعي Normal، والتي ستحسن مجال رؤية البقعة العمياء بنسبة 10%، أما الوضعية الثانية فهي وضعية العرض الواسع Wide، والتي ستخفض نطاق البقعة العمياء بنسبة 50%.

الجدير بالذكر أن الكاميرات البديلة للمرايا ممنوعة في معظم الدول حتى الآن، نظراً لأن اللوائح والقوانين العالمية لم تعتمدها بشكل رسمي، لكن الشيء الأكيد هو أنها قادمة عاجلاً أم آجلاً إن شاء الله.

بالنسبة لأداء هوندا E، أكدت الشركة أنها ستأتي بنظام دفع رباعي، بالإضافة لنظام تعليق مستقل للعجلات الأربعة، الأمر الذي سيزيد من راحة الركاب، كما تتمركز البطارية في مركز السيارة أسفل المقصورة، مما يعني أن مركز الجاذبية سيكون موزعاً بين الأمام والخلف وبالتالي ستتمتع السيارة بثبات عالي.

وسيكون مدى السيارة 200 كيلومتر في الشحنة الواحدة، علماً بأنه يمكن شحن البطارية بنسبة 80% خلال 30 دقيقة، أي أن الشحن سيكون سريع جداً.

ستتوفر هوندا E في الأسواق العالمية في أواخر العام الجاري، ولا توجد أي معلومات رسمية عن أسعارها حتى الآن.