يُعرف تليف الثدي بأنه ” مرض الثدي الكيسي الليفي ” ، وهو مرض نسائي يصيب أكثر من نصف النساء في مرحلة الإنجاب، وهي المرحلة العمرية بين عمر العشرين وحتى الخمسين.

وقالت أخصائية النساء و الولادة الدكتورة ريهام البلوي، إن أعراض هذا المرض تتمثل في: الشعور بشكل متكرر قبل الدورة الشهرية بألم في الثدي أو الشعور بعدم الراحة، الثقل أو امتلاء أو انتفاخ في الثدي، ظهور كتل في الثدي، الشعور بألم عند لمس الثدي أو الحلمة.

كما تتضمن الأعراض: ألم في منطقة تحت الإبط، زيادة حساسية الثدي، تغير في كلا الثديين، خروج افرازات من الثدي.

وأشارت إلى أن المسبب الرئيسي لهذا المرض هو اضطرابات الهرمونات، موضحة أن استمرار حدوث اضطرابات الهرمونات وعدم السيطرة عليها أو علاجها يزيد من الإصابة بتليف الثدي ويؤخر من العلاج.

وعن طرق فحص تليف الثدي، أوضحت الأخصائية أنها تتمثل في الفحص السريري: ويكون عن طريق الكشف على الثدي والتعرف على اماكن الكتل وأحجامها وشكلها ومراقبة التغيرات بها، والتصوير الإشعاعي: وهو ضروري في الحالات التي تتشابه مع سرطان الثدي، والخزعة: وهو إجراء متبع في معظم الحالات للتأكد من عدم تحول التليف إلى سرطان.

وأفادت بأن علاج هذا المرض، يكون كالآتي: في الحالات البسيطة وعند حدوث التليف لأول مرة يكتفى بالمسكنات الطبية، وفي الحالات المتوسطة حيث تسبب الكتل آلام في الصدر فيمكن اللجوء إلى المضادات الحيوية، أما في الحالات المتقدمة اتي تكون فيها الكتل متغيرة ويزداد حجمها يجب الخضوع للجراحة لإزالتها.